بالفيديو.. هل تعيد ”دقيقة صمت“ شيئًا من الود لعلاقات روسيا بأوكرانيا؟

بالفيديو.. هل تعيد ”دقيقة صمت“ شيئًا من الود لعلاقات روسيا بأوكرانيا؟

المصدر: عبدالرحمن المقري- إرم نيوز

أجبر تقليد بروتوكولي للأمم المتحدة أوكرانيا على الدعوة للوقوف دقيقة صمت حدادًا على المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، الذي توفي أمس الإثنين بطريقة مفاجئة.

ودعت أوكرانيا، بصفتها رئيسة مجلس الأمن خلال الشهر الحالي، أعضاء المجلس إلى الوقوف دقيقة صمت حدادًا على وفاة السفير الروسي، الذي ظل يقف بقوة طوال السنوات الماضية في وجه أي حل لمشكلة شبه جزيرة القرم المتنازع عليها بين موسكو وكييف.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد عبرت في وقت سابق عن أسفها لرفض الوفد الأوكراني اقتراح روسيا الخاص بتبني بيان رسمي لرئيس مجلس الأمن الدولي حول وفاة المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين.

وقال غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، لوكالة ”إنترفاكس“ الروسية اليوم الثلاثاء: ”الأوساط الأممية أسفت كثيرًا لوفاة تشوركين، ورد مجلس الأمن على ذلك بتبني بيان خاص للصحافة. ومن المؤسف بالطبع أن بعض شركائنا، وقبل كل شيء الزملاء الأوكرانيين الذين يرأسون مجلس الأمن الشهر الحالي، لم يتمكنوا من تجاوز مواقفهم السياسية ولم يوافقوا على تبني بيان رسمي لرئيس مجلس الأمن الدولي في شكل وثيقة خاصة، واقتصروا على الإعراب عن التعازي في تصريحات شفهية للصحافة“.

ورغم تصريحات الخارجية الروسية إلا أن الصفحة الرسمية للأمم المتحدة على موقع ”تويتر“ نشرت مقطع فيديو لجلسة مجلس الأمن قائلة: إن أوكرانيا دعت أعضاء مجلس الأمن للوقوف دقيقة صمت حدادًا على وفاة تشوركين، ما حدا ببعض المتابعين إلى التساؤل: هل سيبعث هذا الموقف الدفء في العلاقات ”الباردة“ بين البلدين.

وخدم تشوركين في منصب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة منذ نيسان/ أبريل 2006، وقبل ذلك شغل منصب سفير روسيا في كندا وبلجيكا، وكان من المفترض أن يحتفل بعيد ميلاده الخامس والستين، اليوم الثلاثاء، إلا أن المنية باغتته فجأة ليطوي سجلًا دبلوماسيًا حافلًا في خدمة بلاده.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com