من هو فيتالي تشوركين مندوب روسيا الراحل لدى الأمم المتحدة؟

من هو فيتالي تشوركين مندوب روسيا الراحل لدى الأمم المتحدة؟

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

أعلن، مساء اليوم الإثنين، بشكل مفاجئ عن وفاة المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين بنيويورك، في بيان صادر عن وزارة الخارجية بموسكو، قبل أن تقدم الهيئة الأممية لاحقًا تعازيها لروسيا برحيل دبلوماسيها المخضرم.

ويعد رحيل تشوركين خسارة لروسيا كونه أحد دبلوماسيّيها الأقوياء والفاعلين في هيئة الأمم المتحدة، حيث إنه من بين القلة في الحقبتين السوفييتية والحالية الذين كان لهم باع طويل في التعاطي مع الملفات المعقدة، ولعب دورًا بارزًا في المنافحة عن سياسة بلاده.

وتولى تشوركين منصب المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة منذ أكثر من 10 سنوات، عُرف عنه خلالها التعاطي بإيجابية مع الصحفيين في مبنى الهيئة، إذ كان الدبلوماسي الراحل من مسؤولي الروس القلائل الذين يجيبون بودية على أسئلة الإعلاميين، وساعدته لغته الإنجليزية القوية في سهولة التعامل مع الأسئلة الصعبة والمحرجة أحيانًا.

ولد الدبلوماسي الروسي الراحل تشوركين، في 21 فبراير/شباط عام 1952، وتخرج في سبعينيات القرن الماضي من جامعة العلاقات الدولية بموسكو، والتحق بالعمل الدبلوماسي بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، وبرز اسمه  في محادثات انفصال يوغسلافيا، حيث كان الممثل الخاص للرئيس الروسي في تلك المفاوضات خلال تسعينيات القرن الماضي.

عيّن تشوركين عام 1994 سفيرًا فوق العادة للاتحاد الروسي في بلجيكا، وممثل روسيا الدائم في الوقت نفسه لدى حلف شمال الأطلسي، إلى أن أصبح يشغل السفير المفوض لبلاده في كندا عام 1998، ومنذ 2003 إلى حين تعيينه ممثلًا دائمًا لروسيا في الأمم المتحدة، كما شغل تشوركين مناصب دبلوماسية عدة في الخارجية الروسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com