أخبار

مرسوم روسي يعترف بالوثائق الصادرة من شرق أوكرانيا.. ماذا يعني ذلك؟
تاريخ النشر: 18 فبراير 2017 17:30 GMT
تاريخ التحديث: 18 فبراير 2017 20:28 GMT

مرسوم روسي يعترف بالوثائق الصادرة من شرق أوكرانيا.. ماذا يعني ذلك؟

روسيا ستعترف مؤقتًا بالوثائق الصادرة من منطقتي دونيتسك ولوجانسك في شرق أوكرانيا.

+A -A
المصدر: إرم نيوز - موسكو

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، مرسوماً يقضي باعتراف مؤقت بالوثائق التي يبرزها سكان منطقة ”دونباس“ شرقي أوكرانيا، والصادرة عن الانفصاليين الموالين لموسكو.

وبحسب البيان الصادر عن المركز الإعلامي للكرملين، سيتم الاعتراف بجوازات السفر وشهادات الميلاد والوفاة وشهادات تسجيل المركبات الصادرة عن الانفصاليين الذين يسيطرون على إقليمي ”دونيتسك“ و“لوغانسك“ بمنطقة دونباس.

وأشار البيان أن المرسوم سيطبق بشكل مؤقت، إلى حين إيجاد حل للأزمة في إطار ”اتفاقية مينسك“.

وبذلك سيسمح لسكان تلك المناطق بالسفر والعمل أو الدراسة في روسيا.

واعتبر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، المرسوم الروسي في تصريحاته بمؤتمر ميونخ للأمن الـ 53، انتهاك صارخ للقانون الدولي، ودليل آخر للاحتلال الروسي للأراضي الأوكرانية.

التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في أوكرانيا

بعد اجتماع مع نظرائه من أوكرانيا وألمانيا وفرنسا في ميونخ قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار بين أوكرانيا والانفصاليين المدعومين من روسيا على أن يبدأ في 20 فبراير/ شباط.

وقال لافروف للصحفيين: ”في 20 فبراير سيبدأ نظام وقف إطلاق النار وسحب العتاد العسكري الثقيل، لقد دعمنا هذا القرار بفاعلية وعبرنا بوضوح عن قناعة بأن الفشل غير مسموح به هذه المرة“.

جاءت تصريحات لافروف بعد دقائق من تصريحات وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين للصحفيين قال فيها إنه ليس سعيدا ”على الإطلاق“ بنتائج اجتماع اليوم السبت.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك