محكمة كندية تقضي بدفع إيران تعويضات لمتضررين من ”الإرهاب“

محكمة كندية تقضي بدفع إيران تعويضات لمتضررين من ”الإرهاب“

المصدر: طهران – إرم نيوز

أصدرت محكمة العدل في مقاطعة أونتاريو الكندية، حكمًا قضائيًا يقضي بدفع إيران مبالغ مالية على شكل تعويضات لعائلات ضحايا تضرروا من الإرهاب الذي تدعمه طهران.

وقالت المحكمة في حكمها إن ”إيران يجب عليها أن تدفع 300 ألف دولار للمدّعين ضدها، بعد تقديمهم شكاوى بتعويضهم نتيجة الإرهاب الذي لحق بهم“.

ونقل بيان صحفي عن رئيس محكمة العدل القاضي جلين هلني قوله إن ”إيران ستضطر لدفع الفواتير القانونية بنحو 300 ألف دولار، لعائلات الضحايا الذين طلبوا تعويضات بمحكمة أونتاريو، في ظل قانون العدالة لضحايا الإرهاب“.

وذكر هلني في بيانه أن ”هذا الحكم صدر ضد طهران في 8 من شباط/فبراير الجاري“، مشددًا على أنه ”يجب على النظام الإيراني دفع 300 ألف دولار خلال 30 يومًا من صدور الحكم“.

وفي العام 2012، صوّت البرلمان الكندي على قانون ”العدالة لضحايا الإرهاب“، لمقاضاة الأفراد والجماعات التي تحظى بدعم إيران.

وفي حزيران/يونيو من العام الماضي، أصدرت محكمة أونتاريو حكمًا يقضي بدفع إيران مبلغ 13 مليون دولار، وذلك بعد إدانتها باستخدام أموال غير دبلوماسية تملكها الحكومة الإيرانية في كندا، لتعويض ضحايا هجمات دبرتها طهران ونفذها حزب الله وحركة حماس بين العامين 1983 و2002.

من ناحيتها، طالبت طهران كندا بإلغاء ونقض قانون محكمة أونتاريو، كشرط مسبق لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي أنقطعت العام 2012.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، تعهد خلال الحملة الانتخابية العام 2015 بأنه ”سيعيد العلاقات الدبلوماسية مع إيران التي قُطعت من قبل المحافظين في العام 2012“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com