مكالمة هاتفية بين السبسي وترامب تستعرض علاقات البلدين

مكالمة هاتفية بين السبسي وترامب تستعرض علاقات البلدين

المصدر: إرم نيوز- محمد رجب

تلقّى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، مساء اليوم الجمعة، مكالمة هاتفيّةً من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، استعرض الرئيسان خلالها أهمّ المحطات التي ميزت العلاقات التاريخية العريقة بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية، منذ أكثر من قرنين، وما تشهده من تطوّر مطّرد، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وعبّر الرئيسان، وفق بلاغ للرئاسة التونسية، عن ارتياحهما لمسيرة التعاون الثنائي ورغبتهما في مزيد تطويرها في جميع المجالات، اعتبارًا للدّور الذي يمكن أن تلعبه تونس كشريك أساسي للولايات المتحدة الأمريكيّة لتدعيم أركان الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة.

وأوضح السبسي أنّ ”التحدّيات التي تعيشها المنطقة على المستويات الأمنية والاقتصادية تقتضي توثيق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين في مختلف أبعادها.“.

وأكد الرئيس الأمريكي ترامب ”التزام بلاده بمواصلة الوقوف إلى جانب تونس وتقديم الدعم اللازم لها لمجابهة مختلف التحديات التي تواجهها، وخاصة محاربة التطرّف والإرهاب، العدوّ المشترك للبلدين“، مؤكّدًا أهمية اللقاء مع رئيس الجمهورية بواشنطن لمواصلة التشاور والحوار حول هذه الملفات.

وتأجلت هذه المكالمة الهاتفية التي أعلن عنها البيت الأبيض، يوم السبت الماضي، في مرحلة أولى، ثم يوم الخميس الماضي، لتحصل اليوم، مساء الجمعة.

وأكد السفير الأمريكي في تونس، دانيال روبنستين، أنّ بلاده ستواصل دعمها لتونس من أجل مساعدتها على إنجاح المسار الديمقراطي، وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وشدّد روبنستين، نهاية شهر كانون الأول الماضي، على أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على أهمية إنجاح التجربة الديمقراطية في تونس، وبالتالي جدوى تطوير العلاقات وتمتينها.

وكان الرئيس الباجي قائد السبسي قام بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية في مايو 2015، والتقى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com