”الطاقة الذرية“ تدعو طهران للالتزام بتعهداتها في الاتفاق النووي

”الطاقة الذرية“ تدعو طهران للالتزام بتعهداتها في الاتفاق النووي

المصدر: دبي - إرم نيوز

أكد ”يوكيا أمانو“ رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية،اليوم الثلاثاء، أن الوكالة تنفذ مع إيران اتفاقاً شاملاً وتجري عمليات تفتيش وتحقق بالتزام إيران بالاتفاق النووي، داعياً طهران للالتزام بتعهداتها في الاتفاق النووي.

وقال أمانو في كلمة له بالقمة العالمية للحكومات التي أقيمت في دبي إن ”هناك التزامات تقع على عاتق إيران ويجب أن تعمل وفقها“، مضيفاً ”باستثناء بعض المخالفات المتعلقة بتخزين الماء الثقيل المحددة في الاتفاق، فإن إيران لا تزال ملتزمة بعملية تنفيذ الاتفاق النووي“.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية سجلت في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، ”إيران تجاوزت بحوالي 100 كيلو عن السقف المحدد لها بـ130 طناً في مخزون الماء الثقيل، وقد تعهدت طهران بنقل 5 أطنان منه إلى الخارج“.

وجدد يوكيا أمانو دعوته إلى إيران بضرورة احترام الاتفاق النووي الموقع مع ”مجموعة 5+1“ والتقليل من فائض مخزونها للماء الثقيل.

وينص الاتفاق الذي أبرم مع الصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا وألمانيا، على رفع تدريجي للعقوبات المفروضة على إيران في مقابل الإشراف الدقيق على برنامجها النووي.

وتعهدت إيران وفقًا للاتفاق بان تحفظ مستوى مخزونها من الماء الثقيل إلى اقل من 130 طنًا من الماء الثقيل خلال الاعوام الاولى للاتفاق وألاّ تسمح بان يتجاوز مخزونها 90 طناً في الاعوام التي تليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com