توسع المظاهرات في الأحواز والأمن الإيراني يعتقل شيوخ العشائر (صور وفيديو)

توسع المظاهرات في الأحواز والأمن الإيراني يعتقل شيوخ العشائر (صور وفيديو)

المصدر: طهران- إرم نيوز

توسعت المظاهرات في مدينة الأحواز، مركز محافظة خوزستان جنوب إيران، احتجاجًا على اعتقال مجموعة من وجهاء وشيوخ القبائل العربية.

وذكرت مواقع إخبارية محلية، أن ”السلطات الأمنية الإيرانية فرضت أحكامًا عرفية في مدينة الفلاحية التابعة لمدينة الأحواز، ذات الغالبية العربية، وانتشرت القوات بشكل واسع في الأزقة والشوارع العامة لمواجهة أي تحركات وتظاهرات ضد الحكومة الإيرانية“.

وذكرت مواقع مقربة من المعارضة الأحوازية أن ”قوات خاصة وأخرى من مكافحة الشغب اعتقلت بعض شيوخ العشائر وفرضت حالة الطوارئ في مدينة الفلاحية وضواحيها“، مضيفة أن ”من بين الشيوخ المعتقلين علي بن طهران بن محيي الدين، شيخ قبيلة آل بوغبيش، وشقيقه الشيخ رسول آل بوغبيش، وطالبتهما بالضغط على أبناء قبيلتهما كي لا يتعرضوا لعناصر قوات الأمن بعد مقتل حسن ياسر الغبيشاوي آل بوغبيش برصاص قوات الأمن الجمعة الماضي“.

وقالت مصادر محلية أحوازية إن ”السلطات طلبت من عشيرة آل بوغبيش دفن الشاب في مدينة قم وسط إيران وليس في الأحواز، وإلا لن تسلم جثمانه لهم“.

وطالبت المعارضة الأحوازية المنظمات الدولية بضرورة التحرك ضد ما ترتكبه السلطات الإيرانية من جرائم في الأحواز، وعلى رأسها مدينة الفلاحية، حيث إن الحكومة الفارسية نفذت عشرات المشاريع العدوانية في المدينة، منها ضخ وتحويل المياه المالحة -ناتجة عن قصب السكر- ومياه الصرف الصحي إلى هور الفلاحية، ما تسبب في إتلاف عشرات الأنواع من الأسماك فيه.

وكان معارضون أحوازيون هاجموا مراكز لقوات الأمن والحرس الثوري في مدينة الفلاحية، بعد مقتل حسن آل بوغبيش الجمعة الماضي، ومن بينها المركز الرئيسي لقوات الأمن، بالإضافة إلى حرق مركبة للحرس الثوري، وقتل عنصرين من القوات الإيرانية وجرح أربعة آخرين، طبقًا لمصادر المعارضة الأحوازية.

  

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com