أخبار

مرسوم جديد في تركيا يثير مخاوف حول حرية الإعلام و التعبير في البلاد (فيديو)
تاريخ النشر: 12 فبراير 2017 12:17 GMT
تاريخ التحديث: 12 فبراير 2017 12:17 GMT

مرسوم جديد في تركيا يثير مخاوف حول حرية الإعلام و التعبير في البلاد (فيديو)

يأتي المرسوم المثير للجدل بالتزامن مع استعدادات الأحزاب السياسية للاستفتاء على تعديلات دستورية حددت الهيئة العليا للانتخابات موعدًا لها في 16 نيسان/أبريل المقبل.

+A -A
المصدر: أنقرة - إرم نيوز

أثار المرسوم الذي أقرته الحكومة التركية بشأن المساواة بين الكتل والاحزاب السياسية جدلا كبيرا في البلاد.

فبعد مرور أشهر قليلة على إغلاق ومصادرة مؤسسات الإعلام المعارضة للنظام في تركيا وخلو الساحة الداخلية منها، أصدرت الحكومة مرسومًا يلغي قانون معاقبة القنوات التلفزيونية والإذاعات في حال مساسها بمبدأ المساواة خلال الاستفتاء على الدستور.

المرسوم الجديد ينص على إلغاء المادة 149/أ من القانون رقم 298 الخاص بالأحكام الرئيسة للانتخابات وسجلات الناخبين، التي تفرض غرامات مالية وتسمح بإيقاف بث وسائل الإعلام في حال انتهاكها مبدأ المساواة خلال التحضير للاستفتاء.

ويأتي المرسوم المثير للجدل بالتزامن مع استعدادات الأحزاب السياسية للاستفتاء على تعديلات دستورية، حددت الهيئة العليا للانتخابات موعدًا لها في 16 نيسان/أبريل المقبل.

ولطالما كان القانون مصدرًا أساسيًا لتنظيم سير العمليات الانتخابية السابقة، وخلال الانتخابات البرلمانية المبكرة، في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، صدرت 580 عقوبة بموجب القانون بحق قنوات إعلامية بتهمة التحيز؛ وكان لقنوات البث المعارضة النصيب الأكبر من تلك العقوبات.

https://www.youtube.com/watch?v=vtfPwhNUD5w&feature=youtu.be

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك