أردوغان يقرّ مشروع "النظام الرئاسي"ويمهد الطريق لاستفتاء عام
أردوغان يقرّ مشروع "النظام الرئاسي"ويمهد الطريق لاستفتاء عامأردوغان يقرّ مشروع "النظام الرئاسي"ويمهد الطريق لاستفتاء عام

أردوغان يقرّ مشروع "النظام الرئاسي"ويمهد الطريق لاستفتاء عام

أقرَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، مشروع قانون التعديلات الدستورية ليمهد الطريق لنظام رئاسي تنفيذي، في الوقت الذي توقع فيه نائب رئيس الوزراء إجراء استفتاء على مشروع القانون يوم 16 أبريل/ نيسان المقبل.

وقال أردوغان، إن الإصلاحات ستحقق الاستقرار في وقت مضطرب، وستمنع العودة إلى الائتلافات الحكومية الهشة، ويخشى معارضوه أن يكون ذلك إيذانًا بحكم يزداد استبدادًا.

وقال بيان مقتضب على موقع الرئاسة التركية، إن مشروع القانون أُحيل إلى مكتب رئيس الوزراء ليُنشر ويُطرح في استفتاء.

وقال نائب رئيس الوزراء نعمان قورتولموش للصحفيين:"بعد موافقة الرئيس تتجه الأنظار حاليًا إلى اللجنة العليا للانتخابات التي قد تعلن أن 16 أبريل/ نيسان المقبل هو الموعد المناسب للاستفتاء."

ووافق البرلمان التركي على مشروع القانون الشهر الماضي، بعد أن حصل على موافقة 330 عضوًا على الأقل من أعضاء البرلمان البالغ عددهم 550، وإذا أقرّ التشريع في الاستفتاء فقد يمهد الطريق أمام أردوغان ليبقى في منصبه حتى 2029.

وستمكن التعديلات الدستورية الرئيس من إصدار المراسيم، وإعلان حالة الطوارئ، وتعيين الوزراء وكبار المسؤولين وحلّ البرلمان، وهي صلاحيات يقول حزبا المعارضة الرئيسان في تركيا، إنها تخلُّ بكفة ميزان القوة لصالح أردوغان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com