عملية واشنطن ضد ”القاعدة“ في اليمن تثير أزمة حادة بين ترامب وماكين

عملية واشنطن ضد ”القاعدة“ في اليمن تثير أزمة حادة بين ترامب وماكين
U.S. President Donald Trump points to members of the law enforcement at the Major Cities Chiefs Association (MCCA) Winter Conference in Washington, U.S., February 8, 2017. REUTERS/Joshua Roberts

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس، السيناتور الجمهوري جون مكين، بعد وصف الأخير لهجوم قوات أمريكية على معسكر لتنظيم ”القاعدة“ في اليمن، بأنه غير ناجح.

وقال ترامب في ثلاث تغريدات على موقع ”تويتر“ ”إن على السيناتور مكين أن لا يتحدث عن نجاح أو فشل المهمة إلى وسائل الإعلام، فهذا يقوّي العدو، وأن مكين يخسر شعبيته منذ مدة طويلة حتى لم يعد يعرف معنى النجاح“.

وأضاف موجها حديثه للسيناتور الأمريكي ”كل ما عليك فعله أن تنظر إلى الفوضى التي تغرق بلادنا فيها، نحن غارقون في الصراع في كل مكان من العالم“.

وتابع ”بطلنا الجندي الأمريكي الذي قتل في هجوم اليمن مات في مهمة ناجحة ليست فاشلة لقد حان الوقت لأمريكا أن تصبح ذكية وتبدأ بالفوز من جديد“.

وتغريدات ترامب جاءت رداً على تصريح عضو مجلس الشيوخ الجمهوري عن ولاية أريزونا، جون مكين، لقناة ”إن بي سي“ الإخبارية الأمريكية أمس الأربعاء.

وقال مكين في تصريحاته ”عندما تخسر طائرة بقيمة 75 مليون دولار، بل والأهم من ذلك عندما يقتل أو يجرح أمريكيون، فلا أعتقد أنك يمكن أن تصف ذلك نجاحاً“.

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم الرئيس الأمريكي، عضو مجلس الشيوخ جون مكين، الذي قضى خمس سنوات من حياته أسيراً في سجون فيتنام إبان حربها مع الولايات المتحدة.

ووصف ترامب مكين، بتصريحات له في يوليو/ تموز 2015، بأنه ليس بطل حرب لأنه قد تم الإمساك به.

وأدى تصريح ترامب الذي لم يرد عليه مكين في ذلك الوقت، إلى موجة واسعة من الانتقادات جراء انتقاصه من بطل أمريكي.

وفي 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، نفذت قوات الاستخبارات البحرية الأمريكية مداهمة عسكرية ضد معسكر لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بمنطقة ”القيفة“ بمحافظة البيضاء باليمن، ما أدى لمقتل جندي وجرح 3 آخرين، وفقاً لبيانات البيت الأبيض.

والثلاثاء الماضي، أعلن قاسم الريمي، زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في تسجيل مرئي منسوب له، أن ”الأحمق الجديد في إشارة إلى ترامب في البيت الأبيض قد تلقى صفعة على وجهه“.

وادعى الريمي أن الهجوم الأمريكي على معسكر التنظيم في اليمن، قد كبد الأمريكيين عدداً من القتلى والجرحى، وهو ما ناقض تصريحات البيت الأبيض الذي أعلن مقتل جندي الاستخبارات الأمريكية ”ويليام أوينز“، وجرح 3 من رفاقه بالإضافة إلى مقتل 25 شخصاً من بينهم ابنة زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، السابق أنور العولقي.