متقمصًا شخصية ترامب.. نتنياهو يبلغ نظيره البلجيكي أن إسرائيل تمنع انهيار أوروبا
متقمصًا شخصية ترامب.. نتنياهو يبلغ نظيره البلجيكي أن إسرائيل تمنع انهيار أوروبامتقمصًا شخصية ترامب.. نتنياهو يبلغ نظيره البلجيكي أن إسرائيل تمنع انهيار أوروبا

متقمصًا شخصية ترامب.. نتنياهو يبلغ نظيره البلجيكي أن إسرائيل تمنع انهيار أوروبا

استخدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المصطلح ذاته الذي كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد استخدمه خلال خطابه الذي أعقب إدلائه بالقسم الرئاسي في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي، زاعمًا أن الحرب الإسرائيلية ضد "الإسلام المتطرف" تصب في صالح جميع الدول الأوروبية.

والتقى نتنياهو نظيره البلجيكي شارل ميشيل، اليوم الثلاثاء، وذلك عقب عودته من لندن، حيث التقى نظيرته البريطانية تيريزا ماي.

وأعرب نتنياهو أمام ميشيل عن تطلعه لحوارات ممتدة مع دول أوروبا بشأن جميع الملفات ذات الاهتمام المشترك، داعيًا ضيفه البلجيكي لمناقشة قضايا الشرق الأوسط المشتعل، والتي تلقي بظلالها على بلجيكا وعلى جميع دول العالم.

ونقلت القناة الإسرائيلية السابعة تفاصيل مع دار خلال الاجتماع بين نتنياهو وميشيل، وتطرقت للعديد من القضايا الثنائية التي تشغل البلدين، وتحدثت عن حجم التبادل التجاري، والذي بلغ قرابة 3 مليارات دولار.

وبدا من حديث نتنياهو أمام ميشيل أنه يحاول ترك انطباع بأن الدولة العبرية تقف في طليعة الدول التي تحارب الإرهاب، لكنه ذهب أبعد من ذلك، ليزعم أمام رئيس الوزراء البلجيكي أن الدور الذي تلعبه إسرائيل في هذا الصدد يأتي لخدمة القارة الأوروبية.

ونقلت القناة السابعة عن نتنياهو قوله: "تعتبر إسرائيل هي العمود الأساسي في الحرب على الإسلام المتطرف، إننا نتبادل المعلومات الاستخباراتية التي نملكها بشأن الإرهاب مع الدول الصديقة، وأعتقد أنه بالمفهوم الشامل، ينبغي الاعتراف بأن إسرائيل هي القوة الأكبر للغاية في الشرق الأوسط التي تمنع انهياره".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بحسب ما نقلته القناة السابعة "لو انهار الشرق الأوسط سوف يواجه الملايين من سكانه معاناة فظيعة، وسوف تتوجه موجات إضافية من اللاجئين إلى أوروبا"، مضيفًا "إسرائيل تمنع كل ذلك على مستويات عدة، لأنها تعد واحدة من الدول الأكثر قوة في العالم التي تمنع تفاقم هذه المأساة"، على حد زعمه.

كما نقلت القناة السابعة عنه أن إسرائيل "تؤدي خدمة مهمة للغاية لشعوب أوروبا، بما في ذلك لبلجيكا، وسوف تواصل التعاون مع أوروبا في مجال مكافحة الإرهاب وفي ملفات أخرى كثيرة، "أعتقد أنها لا تقل أهمية بالنسبة لاستقرار منطقتنا وأمن مواطنينا ومستقبلهم"، على حد قوله.

ونظر مراقبون، حسبما أفادت قناة "20" ، الثلاثاء، عبر موقعها الإلكتروني، إلى ما قاله نتنياهو لضيفه البلجيكي على أنه استمرار للمحاولات الإسرائيلية لحشد جبهات دبلوماسية واسعة تعمل لصالحها في المحافل الدولية، مسلطة الضوء على حواره مع ميشيل وتأكيده على رغبة إسرائيل في تحقيق السلام عبر تطبيق حل الدولتين.

وزعم نتنياهو، بحسب ما أورده موقع القناة الإسرائيلية على شبكة الإنترنت، أن السبب في عدم التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين بسيط، وهو "رفض السلطة الفلسطينية وتعنتها طوال عقود، ومنذ إعلان دولة إسرائيل عام 1948 للاعتراف بيهودية إسرائيل وبحدودها أيًا كانت"، مدعيًا أن "هذا هو السبب الأساسي للنزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com