صحيفة أمريكية: سياسة ترامب لعزل الصين لن تنجح

صحيفة أمريكية: سياسة ترامب لعزل الصين لن تنجح
U.S. President Donald Trump attends a meeting in Washington U.S., February 1, 2017. REUTERS/Carlos Barria

المصدر: واشنطن - أرم نيوز

أكدت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية أن سياسة الرئيس دونالد ترامب الرامية لعزل الصين لن تنجح وأن عليه أن يفعل عكس ذلك تمامًا.

وحذرت الصحيفة من أن ترامب ينهي إستراتيجية انفتاح تجاه الصين اتبعها الزعماء الأمريكيون لعقود طويلة وأن ذلك سيدفع بكين إلى اتخاذ موقف للدفاع عن نفسها.

ولفتت الصحيفة إلى أن العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين باتت مترابطة بشكل كبير ومن المستحيل إنهاؤها، مشيرة إلى أن أكثر من 300 ألف طالب صيني يدرسون في الجامعات الأمريكية، فيما تزيد استثمارات الشركات الصينية في السوق الأمريكي عن 100 مليار دولار.

وتبيع شركة ”أبل“ الأمريكية أجهزة هواتف ”آيفون“ في السوق الصيني أكثر من السوق الأمريكي، بينما يعتمد نحو 150 ألف موظف في شركة ”بوينغ“ الأمريكية لصناعة الطائرات بشكل كبير على مبيعات الشركة في سوق الصين.

وانتقدت الصحيفة تصريحات ترامب الأخيرة، التي هاجم فيها الصين؛ ما أدى إلى توتر كبير في العلاقات بين البلدين، معتبرة أنه ”تجاهل الدرس الأساس في التاريخ المشترك للبلدين وهو أن سياسة عزل الصين لن تنجح“.

وأضافت أن ”إطلاق حرب تجارية مع الصين أو الاستعداد للحرب معها في بحر الصين الجنوبي لن ينجح أيضا؛ لأنها ستدفع الصين إلى موقف الدفاع عن نفسها وتتيح لها فرصة الاستفادة من الخطوات الخاطئة للرئيس ترامب“.

وختمت بالقول: ”من الأفضل للرئيس ترامب أن يقوم باستغلال تقلبات طباعه الجنونية والقوة التي يتمتع بها كرئيس لأمريكا من أجل دفع الصين إلى الانفتاح أكثر بدلاً من اتخاذ تلك الخطوات الخاطئة، علينا استغلال التاريخ الطويل الذي يربط الصين والولايات المتحدة لتقوية العلاقات بينهما بدلاً من تدميرها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com