إيران تعلن تسلّمها 149 طنًا من ”الكعكة الصفراء“ – إرم نيوز‬‎

إيران تعلن تسلّمها 149 طنًا من ”الكعكة الصفراء“

إيران تعلن تسلّمها 149 طنًا من ”الكعكة الصفراء“

المصدر: إرم نيوز - طهران

أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، الأحد، أن بلاده تسلّمت 149 طناً من مسحوق اليورانيوم المكثف (الكعكة الصفراء) والتي تستخدم أساساً لإنتاج اليورانيوم المخصّب.

وقال في مقابلة مع وكالة أنباء إيرانية: ”إن إيران تسلّمت 149 طنًا من ”الكعكة الصفراء“ عبر أربع شحنات جوية بدأت في الـ 26 كانون الثاني الماضي“، مبيناً أن الشحنة الأخيرة سيتم استلامها الثلاثاء المقبل.

واستدرك رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بالقول: ”الكمية التي استوردناها لاحقاً والبالغ وزنها 149 طناً ستُضاف إلى الكمية التي استُوردت في وقت سابق والبالغة 210 أطنان ليصل مجموعها إلى 359 طناً، وعلى هذا الأساس فإن هذه الكمية ستضاف إلى احتياطات البلاد من الكعكة الصفراء”.

وأشار المسؤول الإيراني إلى إنه منذ انتصار الثورة الإيرانية العام 1979 لم تقم بلاده باستيراد حتى غرام واحد من ”الكعكة الصفراء“، مضيفاً: ”مع تسلّمنا الشحنة الرابعة والأخيرة يوم الثلاثاء المقبل ستصل كمية ”الكعكة الصفراء“ التي تم استيرادها خلال عام الى 359 طنًا ما سيرفع حجم احتياطات البلاد من ”الكعكة الصفراء“ بنسبة 60%“.

و“كعكة اليورانيوم الصفراء“ عبارة عن يورانيوم مركَّز ومسحوق غير قابل للذوبان في الماء ويحتوي على نحو 80 % من اليورانيت، يُستخدم لإعداد وقود للمفاعلات النووية غير انه يمكن أيضا تخصيبه بهدف تصنيع سلاح نووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com