بالصور .. إيران تكشف عن أول سفينة بحثية عابرة للمحيطات تحمل اسم ”الخليج الفارسي“ – إرم نيوز‬‎

بالصور .. إيران تكشف عن أول سفينة بحثية عابرة للمحيطات تحمل اسم ”الخليج الفارسي“

بالصور .. إيران تكشف عن أول سفينة بحثية عابرة للمحيطات تحمل اسم ”الخليج الفارسي“
An Iranian Qadir light submarine and a hovercraft move in the Gulf waters in southern port of Bandar Abbas on November 28, 2012, after they were launched in an official ceremony. Iran boosted its naval power in Gulf waters after a new missile launching vessel and two light submarines joined its Navy fleet. AFP PHOTO/MEHR NEWS/AHMAD JAFARI

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشفت إيران، اليوم السبت، عن أول سفينة بحثية عابرة للمحيطات، محلية الصنع، باسم ”الخليج الفارسي“ في ميناء بندر عباس جنوب البلاد.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية، إن ”سفينة الأبحاث العابرة للمحيطات والتي أطلق عليها اسم الخليج الفارسي، هي أول سفينة أبحاث إيرانية، وهي ترسو في ميناء بندر عباس عند سواحل الخليج العربي، وقد تم تسليم السفينة لوزارة ”العلوم والأبحاث والتقنيات“ الإيرانية، خلال حفل تدشين شارك فيه مدير مؤسسة الصناعات البحرية التابعة لوزارة الدفاع، الأميرال رستكاري“.

ويبلغ طول سفينة الخليج للأبحاث، 50 مترًا، وعرضها 10 أمتار، وهي بارتفاع 4 أمتار عن مستوى سطح البحر، ولها القدرة على الإبحار لمسافة 3000 ميل بحري، وتضم سفينة الأبحاث هذه 5 مختبرات متطورة خاصة بأبحاث الفيزياء البحرية، وعلم الأحياء البحرية، والكيمياء البحرية.

وبحسب ما ذكرت وكالة أنباء ”مهر“ الإيرانية، فإنه ”يمكن لهذه السفينة أن تبحر لـ45 يومًا بسرعة 15 عقدة بحرية ومن دون الحاجة إلى الرسو في الموانئ، كما يمكنها أخذ عينات من رسوبات قاع البحر على عمق 3 آلاف متر“.

يشار إلى أن صناعًا من 150 مصنعًا ومركز دراسات استطاعوا صنع هذه السفينة بكلفة بلغت قرابة 7 ملايين دولار، خلال أربعة أعوام، وهي أقل بـ 40% عن كلفة شراء هذه السفينة من خارج البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com