سلوفاكيا: إدارة ترامب فرصة كي يتغير الاتحاد الأوروبي – إرم نيوز‬‎

 سلوفاكيا: إدارة ترامب فرصة كي يتغير الاتحاد الأوروبي

 سلوفاكيا: إدارة ترامب فرصة كي يتغير الاتحاد الأوروبي

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

قال رئيس الحكومة السلوفاكية روبرت فيتسو، اليوم الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي سيرتكب خطأ  كبيرًا إذا لم يستوعب أن التغيير الذي حدث في الإدارة الأمريكية يمثل فرصة له كي يمتلك مواقف  تتصف بالشجاعة والاستقلالية والتوقف عن انتظار ما يقوله الأمريكي.

وأضاف ”أن هذا ما حدث في موضوع العقوبات التي فرضت على روسيا“ مشددا على ضرورة  ”أن يكون للاتحاد الأوروبي رأيه الخاص به والتحدث عن القضايا بنفسه وليس التواجد في ظل الولايات المتحدة“.

وقال فيتسو، في حديث للصحفيين السلوفاك في قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة  في مالطا، ”إن انتخاب ترامب  يمثل فرصة أمام الاتحاد الأوروبي  كي  يثبت أنه تجمع قوي وقادر على المساهمة في تغيير العالم“ مؤكدًا أن قمة الاتحاد  ”يجب أن تتحدث عن مخاطر الإطاحة بالأنظمة بالقوة  في بعض الدول من دون امتلاك خيارات وحلول بديلة لهذه الأنظمة“.

وأشار إلى أن ليييا ”تعتبر مثالا في هذا الأمر، حيث وصل منها العام الماضي إلى أوروبا 181000 مهاجر“، لافتا  إلى أنه ”إذا وجد فيها  أي نظام لما تحولت إلى ساحة لانطلاق مئات آلاف المهاجرين منها“.

ونبه إلى أن ليبيا ”ليست  دولة مستقرة  كتركيا التي اتفق معها الاتحاد على إيقاف تدفق المهاجرين منها إلى أوروبا ولذلك فإنه يرى أن الحل في هذا المجال يكمن في تعزيز حماية  الحدود الخارجية لشينغن“.

وأضاف فيتسو ”بعض السادة في أوروبا الغربية كان يتوجب عليهم التفكير حين قاموا بقصف ليبيا فيما إذا كان لديهم خطة بديلة“ وتابع ”فيما يبدو لم تكن  لديهم، أما الآن فإن الجميع يصرخون بأنه حضر من ليبيا 181000 مهاجر الأمر الذي لا  أتحمل مسؤوليته أنا  وإنما الذين قضوا على النظام الذي كان  قائما في ليبيا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com