أول قرار تنفيذي لترامب يخالف ما كان تعهد به في الحملة الانتخابية – إرم نيوز‬‎

أول قرار تنفيذي لترامب يخالف ما كان تعهد به في الحملة الانتخابية

أول قرار تنفيذي لترامب يخالف ما كان تعهد به في الحملة الانتخابية

المصدر: واشنطن – ارم نيوز

من المنتظر أن يوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أمرا تنفيذيا يخفف القيود عن البنوك ويوسع قدرتها على المضاربة، ليكون بذلك أول قرار رسمي يخالف فيه ترامب تعهداته التي كان طرحها في حملته الانتخابية ورفع فيها شعارات شعبوية  تتهم البنوك  بالفساد واستغلال الطبقات العاملة .

الأمر التنفيذي الذي سيوقعه ترامب بحضور أكثر من 12 شخصية مالية من مدراء كبريات البنوك وشركات التأمين، سيلغي قانوناً سابقاً باسم “ دود- فرانك“ كان أقره سلفه باراك اوباما العام 2010 واستهدف فيه تقليص هوامش حرية المضاربة وأدوات المشتقات المالية التي كانت قد اعتبرت سبباً رئيسياً في الأزمة المالية الكبرى التي انفجرت العام 2008.

وقد اتفقت التغطيات الاخبارية المسبقة لهذا القرار، على  وصفه بأنه يخالف تماماً ما كان ترامب  اعتمده في حملته الانتخابية من شعارات تناهض سلطات وممارسات البنوك وشركات وول ستريت التي وصفها بالفساد وتعهد بمواجهتها والتضييق على أدواتها.

وتقدّر التحليلات أن هذا القرار الذي سيلغي أيضا ترتيبات كانت مقررة للتنفيذ في ابريل القادم ، سيعطي دفعة قوية لأسواق الاسهم الأمريكية، وبالتالي العالمية، باعتباره بداية اجراءات تصحيحية في أسواق المال ستكون لها انعكاساتها على الاقتصادات المرتبطة بالدولار، ومنها الأسواق الخليجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com