ترامب: أمريكا أنقذت إيران من الانهيار بمنحها 150 بليون دولار – إرم نيوز‬‎

ترامب: أمريكا أنقذت إيران من الانهيار بمنحها 150 بليون دولار

ترامب: أمريكا أنقذت إيران من الانهيار بمنحها 150 بليون دولار
U.S. President Donald Trump attends a meeting regarding the supreme court nomination, accompanied by Wayne LaPierre (R), executive vice president of the National Rifle Association and Paula White (L) from the New Christian Destiny Center at the Roosevelt room of the White House in Washington U.S., February 1, 2017. REUTERS/Carlos Barria TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

هاجم الرئيس الأمريكي الجديد  دونالد ترامب إيران والاتفاق النووي المبرم معها، عبر مجموعة من التغريدات، نشرها اليوم الخميس عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“.

وقال ترامب في تغريداته: ”كانت إيران تحت الرقابة ولم يكن يسمح لها بإنتاج الصواريخ الباليستية، اليوم عليها أن تشكر الإدارة الأمريكية السابقة التي أتاحت لها ذلك“.

وأضاف: ”إيران كانت على وشك الانهيار، إلا أن الولايات المتحدة أنقذتها من محنتها ومنحتها الحياة عندما أعطتها 150 بليون دولار“.

واتهم ترامب، في وقت سابق اليوم الخميس، إيران باحتلال العراق عقب سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين، مشيراً إلى أن “هذا الاحتلال الإيراني واضح منذ فترة طويلة”.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن “إيران تستولي  أكثر فأكثر على العراق، بعد أن ضيعت واشنطن أكثر من 3 ترليونات دولار هناك وهذا واضح منذ فترة طويلة”.

وتوسعت الهيمنة الإيرانية على العراق بعد العام 2003 عقب احتلال إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش للعراق والإطاحة بنظام صدام حسين.

وتمكنت طهران من إيصال أحزاب شيعية موالية لها إلى السلطة من بينها حزب الدعوة بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي والمجلس الإسلامي الأعلى بزعامة عمار الحكيم.

وزاد النفوذ الإيراني على المستويين، السياسي والعسكري، بعد أن سيطر تنظيم داعش على بعض المحافظات العراقية، حيث استغلت طهران دعوة المرجع الشيعي في العراق آية الله علي السيستاني بالجهاد وقتال التنظيم المتطرف، عبر تشكيل مجاميع شيعية مسلحة تقاتل في العراق وسوريا خدمة للمصالح الإيرانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com