محافظ كردستان إيران يدعو طهران لاتباع سياسة مساواة مع أهل السنة – إرم نيوز‬‎

محافظ كردستان إيران يدعو طهران لاتباع سياسة مساواة مع أهل السنة

محافظ كردستان إيران يدعو طهران لاتباع سياسة مساواة مع أهل السنة

المصدر: طهران – إرم نيوز

دعا محافظ كردستان إيران عبد المحمد زاهدي الأربعاء، الحكومة الإيرانية إلى توظيف أهل السنة في الوظائف الإدارية العامة بالدولة، معتبرا أن ذلك سيكون تطبيقا لشعار الوحدة الإسلامية، فضلا على أنه سيحقق المصلحة العامة للجميع.

وقال زاهدي في كلمة له بمناسبة بدء احتفالات ما يسمى بانتصار الثورة الإيرانية إن ”الحكومة يجب أن توفر الظروف المناسبة لدخول النخبة من أهل السنة في الوظائف الإدارية العامة في الدولة“.

وأضاف محافظ كردستان ذات الغالبية الكردية أن ”النخبة من أهل السنة يجب ألا ينتظروا الوظائف الحكومية وأن يعملوا على تحويل مواهبهم إلى فرص وأن يعملوا على استثمارها، حتى يسجلوا رقماً قياسياً في تطوير المحافظة“.

ونوه زاهدي إلى أن ”حصة محافظته من الأنهار كانت حدود ألفين و900 هكتار، فازدادت إلى 16 ألفًا و810 هكتارات“، لافتا إلى أن ”المحافظة غير راضية عن هذه النسبة، وترى أنه لا بد من زيادتها إلى 60 ألف هكتار“، مشدداً في الوقت ذاته على ”أهمية دخول استثمارات جديدة للمحافظة لتفعيل إنتاج الحديد والصلب“.

إلى ذلك، تعاني الأقليات الدينية والعرقية في إيران من الاضطهاد والتهميش، والمنع من تولي مناصب عليا في الحكومة، وتتضارب المعلومات بشأن الحجم الحقيقي للسنة في إيران، فالإحصاءات شبه الرسمية لحكومة إيران تقول إنهم يشكلون 10 % من السكان، إلا أن بعض مصادر السنة تؤكد أنهم يشكلون 30%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com