بالصور.. الملياردير الإيراني بابك زنجاني يتسلم قرار إعدامه – إرم نيوز‬‎

بالصور.. الملياردير الإيراني بابك زنجاني يتسلم قرار إعدامه

بالصور..  الملياردير الإيراني بابك زنجاني يتسلم قرار إعدامه

المصدر: طهران - إرم نيوز

تسلم رجل الأعمال الإيراني الملياردير بابك زنجاني، الثلاثاء، قرار محكمة الثورة في طهران بإعدامه الذي صدر مطلع مارس الماضي، بحسب ما أفاد محاميه ”رسول كوهبايه زاده“.

وقال المحامي ”رسول كوهبايه زاده“، في بيان صحفي نشرته وسائل إعلام محلية، إن ”رجل الأعمال بابك زنجاني المتواجد في سجن ايفين شمال العاصمة طهران، تسلم اليوم حكم إعدامه المصادق عليه من قبل المحكمة العليا“.

وأضاف ”قرار المحكمة العليا الذي تسلمه بابك زنجاني مطول جداً وفيه الكثير من التفاصيل“، مشيراً إلى أنه ”سيسعى إلى مطالعة القرار بشكل دقيق من أجل الطلب بإعادة محاكمة موكله مرة ثانية“.

واعتبر المحامي إن ”الجزء الذي يتعلق باتهام بابك زنجاني بالعمل ضد النظام مخالف للقانون والقواعد الإسلامية وهو مثير للاستغراب جداً“.

وكانت محكمة في طهران دانت بابك زنجاني خلال محاكمة مطولة باختلاس 2.7 مليار دولار أمريكي من شركة النفط الإيرانية المملوكة للدولة، وذلك خلال صفقات كان الهدف منها تجاوز العقوبات الدولية المفروضة على صادرات النفط الخام.

وشكلت قضية بابك زنجاني ضربة موجعة للتيار المتشدد الذي سمح لهذا الرجل بإجراء صفقات تجارية مشبوهة مع جهات خارجية في فترة العقوبات التي كانت مفروضة على طهران.

ويسعى معسكر المتشددين إلى منع إجراء حكم الإعدام بحق زنجاني، فيما تشير تقارير إلى وجود معلومات بوجود 10 مسؤولين متورطين بقضية الفساد الذين أدين به.

وكان وزير العدل الإيراني مصطفى بور محمدي قال منتصف مارس الماضي، إنه يمكن استصدار عفو عن الملياردير إن أبدى تعاوناً وأعاد الأموال التي اتهم باختلاسها من الدولة.

واعتقل زنجاني والذي كان متعاملًا غير رسمي باسم وزارة النفط الإيرانية في كانون الأول 2013 بعد انتخاب الرئيس حسن روحاني وجرت محاكمته العام الماضي.

ويمتلك زنجاني أكثر من 70 شركة من بينها “هولدينغ سورينت قشم” و”مصرف الاستثمار الإسلامي الأول” في ماليزيا و”مؤسسة الاعتبارات المالية”  ومصرف “أرزش” في طاجيكستان، ويمتلك حصصًا في شركة “أنور” التركية للطيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com