5 محاكم فيدرالية تنتصر على ترامب بعد منعها ترحيل اللاجئين
5 محاكم فيدرالية تنتصر على ترامب بعد منعها ترحيل اللاجئين5 محاكم فيدرالية تنتصر على ترامب بعد منعها ترحيل اللاجئين

5 محاكم فيدرالية تنتصر على ترامب بعد منعها ترحيل اللاجئين

وصل عدد المحاكم الفيدرالية الأمريكية التي أصدرت قرارات بعدم ترحيل من تم توقيفهم في المطارات الأمريكية بعد الأمر التنفيذي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع اللاجئين ومواطني 7 دول من دخول الولايات المتحدة بشكل مؤقت، إلى 5 محاكم.

وكانت محكمة نيويورك الفيدرالية السباقة، أصدرت يوم السبت الماضي، أي بعد يوم فقط من صدور قرار ترامب، قرارًا بتعليق تنفيذ الأمر الذي أصدره الأخير.

وتبع ذلك إصدار المحاكم الفيدرالية في ولايات كاليفورنيا وفرجينيا وواشنطن وماساتشوستس، قرارات تقضي ببقاء المواطنين من الدول السبع الذين تم توقيفهم في المطارات، في الولايات المتحدة، وعدم ترحيلهم إلى الخارج.

وفي السياق نفسه أصدر المدعون العامون لـ 16 ولاية أمريكية بيانًا مشتركًا أدانوا فيه الأمر التنفيذي للرئيس ترامب قائلين إنه ينتهك الدستور الأمريكي والقيم الأمريكية.

وقال الموقعون على البيان إنهم يمثلون أكثر من 130 مليون مواطن أمريكي بالإضافة إلى الأجانب الذين يعيشون في ولاياتهم، وأكدوا أن "الحرية الدينية مبدأ أساس للولايات المتحدة، وستظل كذلك دائمًا، ولا يمكن لأي رئيس أن يغير هذه الحقيقة".

ووقع على البيان المدعون العامون لنيويورك، وواشنطن دي سي، وكاليفورنيا، وبنسلفانيا، وماساتشوستس، وهاواي، وفرجينيا، وأوريغون، وكونيتيكت، وفيرمونت، وإلينوي، ونيومكسيكو، وآيوا، ومين، وماريلاند، وولاية واشنطن.

وكان ترامب وقع يوم الجمعة الماضي أمرًا تنفيذيًا تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر (اعتبارًا من الجمعة الماضي)، كما حظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على القادمين من سوريا، والعراق، وإيران، والسودان، وليبيا، والصومال، واليمن.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة "ستساعد" في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، لافتاً إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com