ردًا على قرار الحظر.. إيران تستدعي رئيس مكتب رعاية المصالح الأمريكية – إرم نيوز‬‎

ردًا على قرار الحظر.. إيران تستدعي رئيس مكتب رعاية المصالح الأمريكية

ردًا على قرار الحظر.. إيران تستدعي رئيس مكتب رعاية المصالح الأمريكية

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الأحد، عن أن الوزارة استدعت السفير السويسري بوصفه رئيس مكتب رعاية المصالح الأمريكية في إيران، وفق ما نقلت وكالة تسنيم الإخبارية الإيرانية.

ووفقا للوكالة، قال قاسمي إنه ”تم استدعاء السفير السويسري بوصفه رئيس مكتب رعاية المصالح الأمريكية في إيران، بعد ظهر الأحد من قبل المدير العام لشؤون أمريكا في الخارجية الإيرانية محمد كشاورز زادة، وتم تسليمه اعتراض الجمهورية الإسلامية الإيرانية على قرار الرئيس الأمريكي الأخير وفرض قيود والتعامل بتمييز مع المواطنين الإيرانيين العازمين على السفر إلى الولايات المتحدة“.

ونقل عن كشاورز زادة القول إن ”فرض قيود على سفر المواطنين الإيرانيين إلى أمريكا تحت ذرائع واهية وتمييزية غير مقبول، ويتعارض مع اتفاقيات حقوق الإنسان ومضمون اتفاقية 15 آب/أغسطس لعام 1955 القانونية والقنصلية بين الدول“، وتمّ التأكيد على الحفاظ على حقوق الرعايا الإيرانيين.

وقال السفير السويسري إنه ”على علم بردود الفعل حول قرار الرئيس الأمريكي في إيران، وإنه سيبلغ وزارة الخارجية الأمريكية اعتراض إيران فورًا“.

وقررت إيران تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، وذلك بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب منع دخول الإيرانيين ورعايا ستة بلدان مسلمة أخرى لثلاثة أشهر الى الولايات المتحدة، كما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية.

وأكدت الوزارة في بيان بثه التلفزيون الرسمي السبت أن ”جمهورية إيران الإسلامية مع احترامها للشعب الأميركي، ومن أجل الدفاع عن حقوق مواطنيها، قررت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد القرار المهين للولايات المتحدة المتعلق بالرعايا الإيرانيين“.

وكان الرئيس الأميركي وقع الجمعة مرسوما يمنع لثلاثة أشهر دخول رعايا سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة، وهذه الدول هي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

 في حين استثني من هذا الأمر رعايا هذه الدول ممن يحملون تأشيرات دخول دبلوماسية أو رسمية، أو ممن يعملون في مؤسسات دولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com