ترامب يتسبب بفوضى عارمة وغضب واسع في مطارات العالم
ترامب يتسبب بفوضى عارمة وغضب واسع في مطارات العالمترامب يتسبب بفوضى عارمة وغضب واسع في مطارات العالم

ترامب يتسبب بفوضى عارمة وغضب واسع في مطارات العالم

أربك قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  منع استقبال طالبي اللجوء والزائرين للولايات المتحدة من 7 دول، أغلبية سكانها مسلمون ، إدارات المطارات، وسبب الذعر بين المسافرين، اليوم السبت، مع إعادة بعض الرحلات المتجهة للولايات المتحدة.

وتسبب القرار بحالة من الغضب بين مسافرين عرب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، واصفين إياه بأنه تمييزي ومهين. كما أثار القرار انتقادات واسعة من حلفاء الولايات المتحدة الغربيين، من بينهم فرنسا وألمانيا، ومن جماعات عربية أمريكية ومنظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان.

وسعى محامون أمريكيون مختصون بقضايا الهجرة في نيويورك لوقف القرار، وقالوا :"إن عددًا من الأشخاص احتجزوا بسببه بالفعل بصورة غير قانونية".

وقال نجيد حيدري، وهو يمني-أمريكي، يعمل مديرًا أمنيًا في شركة نفط في صنعاء لرويترز :"هذا قرار غبي وفظيع سيضر الشعب الأمريكي أكثر منا وأكثر من أي شخص آخر، لأنه يوضح أن هذا الرئيس لا يمكنه التعامل مع الناس ولا السياسة ولا العلاقات الدولية".

وفي القاهرة، قالت مصادر في المطار الدولي:" إن 5 ركاب عراقيين ويمنيًا مُنعوا من الصعود إلى طائرة لشركة مصر للطيران متجهة إلى نيويورك، اليوم السبت".

وأضافت المصادر أن الركاب الذين وصلوا لمطار القاهرة في توقف مؤقت مُنعوا وسيعادون لبلادهم على الرغم من حملهم تأشيرات دخول سارية للولايات المتحدة.

وقالت مانا ياجاني، محامية مختصة بقضايا الهجرة في هيوستون تعمل مع الرابطة الأمريكية لمحامي الهجرة :"إن موظفي الهجرة والجوازات في الكثير من المطارات لم يكونوا على دراية بالأمر التنفيذي في الساعات المبكرة من المساء".

وعملت ياجاني وزملاؤها خلال الليل وهم يردون على مكالمات من مسافرين لديهم تأشيرات طلبة أو عمل تم رفض دخولهم للولايات المتحدة وأمروا بالعودة لبلادهم.

كما جرى منع حاملي البطاقات الخضراء، واستجوابهم لساعات عدة، وقالت ياجاني :"إن مسؤولين منعوا مسافرين يحملون جنسية كندية-إيرانية مزدوجة من ركوب طائرات في كندا متجهة للولايات المتحدة".

وقالت :"هؤلاء أشخاص يأتون إلى هنا بصورة قانونية لديهم وظائف هنا وسيارات ".

وأشارت إلى أن من حصلوا على تأشيرات  من دول ذات أغلبية مسلمة مروا بالفعل بتدقيق في خلفياتهم وبياناتهم من السلطات الأمريكية.

وعلّق ترامب، يوم الجمعة، السماح بدخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، ومنع مؤقتًا الزائرين من سوريا و6 دول إسلامية أخرى هي العراق وإيران وليبيا والسودان واليمن والصومال ، قائلًا:" إن الخطوات ستساعد في حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية".

ويؤثر الحظر على المسافرين الذين يحملون جوازات سفر تلك الدول، ويشمل حتى الحاصلين على بطاقة خضراء التي تضمن حق الإقامة والعمل في الولايات المتحدة، وذلك وفقًا لما ذكرته المتحدثة باسم وزارة الأمن القومي الأمريكية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com