روحاني: هذا ليس وقت بناء أسوار بين الدول
روحاني: هذا ليس وقت بناء أسوار بين الدولروحاني: هذا ليس وقت بناء أسوار بين الدول

روحاني: هذا ليس وقت بناء أسوار بين الدول

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، إن هذا ليس وقت بناء أسوار بين الدول، منتقدًا خطوات إلغاء اتفاقات التجارة العالمية، لكنه لم يذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاسم.

وأكد روحاني، في كلمة بثها التلفزيون الإيراني على الهواء مباشرة "اليوم ليس وقت بناء أسوار بين الدول، لقد نسوا أن سور برلين انهار قبل سنوات". وتابع "اليوم هو وقت التعايش السلمي وليس وقت خلق مسافة بين الدول".

ولم يشر روحاني بشكل مباشر إلى الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب، أمس الجمعة، بتعليق دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة ومنع القادمين من إيران وست دول أخرى ذات غالبية مسلمة من دخول البلاد مؤقتًا.

وقال ترامب إن هذه الخطوات ستساعد على حماية الأمريكيين من هجمات إرهابية.

وأضاف روحاني، في مؤتمر بطهران عن السياحة : "إلغاء اتفاقات تجارية عالمية لن يساعد اقتصادهم ولن يخدم تنمية وازدهار الاقتصاد العالمي، واليوم هو وقت تقارب العالم عن طريق التجارة".

وكان ترامب أمر، يوم الأربعاء الماضي، ببناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وهو من الوعود الرئيسية التي قطعها خلال حملته الانتخابية ضمن سلسلة إجراءات لكبح الهجرة بشكل غير مشروع، كما سحب ترامب الولايات المتحدة رسميًا من اتفاق الشراكة عبر الهادي، يوم الإثنين، منفذًا تعهده الانتخابي بإنهاء المشاركة الأمريكية في الاتفاق الساري منذ عام 2015.

وعمل روحاني، الذي انتخب رئيسًا لإيران عام 2013، على تحسين علاقات بلاده مع القوى العالمية، بعد سنوات من المواجهة، وأبرم اتفاقًا في عام 2015 يقضي بكبح إيران برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وبالنسبة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كان هذا الاتفاق علامة في إنجازاته على الساحة الخارجية، إلا أن ترامب هدد بإلغائه أو السعي للتوصل لاتفاق أفضل، لكن القوى الخمس الأخرى التي شاركت في الاتفاق مع إيران أكدت التزامها به.

وكان روحاني قال الشهر الجاري، إنه لا يمكن لترامب أن يلغي من جانب واحد الاتفاق النووي، وإن الحديث عن إعادة التفاوض عليه "لا معنى له".

ومنذ رفع العقوبات وقّعت إيران اتفاقات كبرى مع شركات غربية خاصة مع شركتي إيرباص وبوينج لتصنيع الطائرات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com