الأسباب الخفية وراء دستور لافروف لسوريا
الأسباب الخفية وراء دستور لافروف لسورياالأسباب الخفية وراء دستور لافروف لسوريا

الأسباب الخفية وراء دستور لافروف لسوريا

أثارت الخطوة الروسية في إعداد ونشر مشروع دستور لسوريا، ردود فعل محسوبة سلفاً، كون موسكو تعرف تماما أن مشروع الدستور سيلقى معارضة من مختلف الأطراف، وربما من بينها الرئاسة السورية نفسها التي تستشعر فيه غضاضة معنوية قاسية.

وبحسب محللين ، فإن القيادة الروسية تعرف في الملف السوري كل التفاصيل التي تجعلها تدرك مسبقاً أن ما تفعله غير قابل للتنفيذ على أرض الواقع، ومع ذلك فعلته ولها في ذلك، كما يشير محللون، أسبابها وأهدافها.

أول هذه الأهداف وأهمها هو الذي أوصلت رسالته النفسية للإدارة الأمريكية الجديدة المشغولة بصخب داخلي متوتر، وهو أن سوريا دولة تابعة لروسيا، كما كانت العراق محتلة من طرف القوات الأمريكية عندما رتّب بول بريمر دستور العراق عام 2003. في الحالتين، كما تشير خطوة موسكو، يحق للمحتل أن يتصرف حتى في وثيقة الدستور.

هذه الرسالة كانت واضحة في الطريقة التي جرى بها الإعلان عن مشروع الدستور، وفي الإجراءات الشكلية اللاحقة بمحاولة جعله قضية جدلية لدى مختلف الأطراف.

فخلال اجتماعات آستانا، يومي الاثنين والثلاثاء من الاسبوع  الماضي، بما تضمنته من مفاوضات غير مباشرة بين وفدي الحكومة السورية، الذي ترأسه بشار الجعفري ووفد مشترك للفصائل السورية المسلحة ترأسه زعيم تنظيم "جيش الإسلام" "محمد علوش" سلّم الوفد الروسي لممثلي المعارضة مشروعاً للدستور السوري الجديد أعدته روسيا ويقترح توسيع صلاحيات البرلمان السوري بقدر كبير على حساب صلاحيات الرئيس السوري، ويمنع تدخل القوات المسلحة في المجال السياسي. لكنه قوبل بالرفض من طرف الفصائل المسلحة لأسباب عديدة بعضها ان مفاوضات أستانا غير مخصصة لمثل هذه الامور.كذلك سلمت روسيا للوسيط الدولي دي مستورا مشروع الدستور، وهي تعرف أن محادثات جنيف التي جرى تأجيلها عدة اسابيع ليست مخصصة لمثل هذه الرفاهية النفسية.

لا عربية ولا الفقه الاسلامي

تالياً أبرز بنود وثيقة مشروع الدستور الذي شطب كلمة "العربية" من اسم الجمهورية العربية السورية، وألغى بند الفقه الإسلامي من مصادر التشريع للدولة التي يريدها علمانية.

الرئيس:

 مجلس الوزراء

 المحكمة الدستورية

القوات المسلحة

القسم الجديد

الاقتصاد

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com