ردًا على تهديدات ترامب.. عسكري أمريكي بارز يطالب إيران بتحسين علاقاتها مع السعودية – إرم نيوز‬‎

ردًا على تهديدات ترامب.. عسكري أمريكي بارز يطالب إيران بتحسين علاقاتها مع السعودية

ردًا على تهديدات ترامب.. عسكري أمريكي بارز يطالب إيران بتحسين علاقاتها مع السعودية

المصدر: واشنطن - أرم نيوز

شدد خبير عسكري أمريكي على ضرورة أن تبدأ إيران بتحسين علاقاتها مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج عموماً، من أجل مواجهة ما سمّاه ”سياسة الاحتواء“، التي قد ينتهجها الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب مع طهران.

وقال أليكس فاتاناكا خبير شؤون الشرق الأوسط بمدرسة العمليات الخاصة التابعة للقوات الجوية الأميركية: ”إيران الآن بحاجة لدول الخليج العربي بعد تصريحات ترامب ومساعديه بشأن احتمال إلغاء الاتفاق النووي واتباع سياسة مغايرة لاحتواء طهران وعزلها دولياً“.

وتابع في مقال نشره ”معهد الشرق الأوسط“ في واشنطن :“أفضل إجراء مضاد تتخذه إيران كرد على تهديدات ترامب باحتوائها هو السعي الى إلى تحسين العلاقات مع دول الخليج العربي، وأعتقد أن هذا الإجراء هو ضرورة حيوية لمنع نجاح سياسية ترامب“.

واعترف الكاتب، رغم ذلك، بصعوبة تحقيق انفراج حقيقي بين إيران والسعودية، ما لم تقم طهران بتغيير جوهري في سياساتها الإقليمية، مشيراً إلى أنه لا يوجد أيّ علامات على استعداد إيران للقيام بهذا التغيير في الوقت الحاضر.

وأضاف: ”في غياب هذا الانفراج في علاقات طهران مع السعودية ودول الخليج العربي فإن أفضل خيارتها حالياً هو أن تقوم حليفتا طهران – روسيا والصين – بالعمل معاً لمنع محاولات واشنطن عزل إيران على الساحة الدولية، حتى وإن كانت طهران ستواجه سياسة عرض عضلات جديدة من قبل الولايات المتحدة وحلفائها وهذا وما وعد به ترامب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com