البرلمان التركي يوافق على تعديل ”السلطان أردوغان“‏

البرلمان التركي يوافق على تعديل ”السلطان أردوغان“‏

المصدر: أنقرة- إرم نيوز

وافقت الجمعية العامة لـ البرلمان التركي، في وقت متأخر من الجمعة، على المادة 16 من مقترح التعديل الدستوري، خلال جولة الاقتراع الثانية، التي تضع السلطة التنفيذية بيد رئيس البلاد في خطوة تمهد لتحويل لإعلان نظاما رئاسيا يمنح السلطة المطلقة للرئيس.

وشارك في التصويت على المادة الـ 16، بشكل سري 486 نائبا، صوّت 342 منهم بالموافقة، و141 ضدها، في حين وضع نائبان أوراق اقتراع فارغة، وتحفظ نائب آخر.

وبموجب المادة المذكورة، لن يكون هنالك مجلس للوزراء، وستكون مهام وصلاحيات السلطة التنفيذية منوطة برئيس البلاد، الذي سيجري تنفيذها وفقا للدستور والقانون.

وتحظى الجولة الثانية من عملية التصويت بأهمية كبيرة، كونها حاسمة ونهائية، يتم خلالها التصويت النهائي على المواد المقترحة في التعديلات الدستورية.

وتحظى مسودة الدستور الجديدة المطروحة من قِبل حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، بدعم من حزب الحركة القومية المعارض، القوة الرابعة في البرلمان بعدد 39 مقعدًا، بينما يعارضه حزب الشعب الجمهوري القوة الثانية في البرلمان بعدد 133 نائباً.

ويحتاج المقترح إلى موافقة ثلاثة أخماس أصوات النواب حتى يتم إقراره في البرلمان، أي ما يعادل 330 نائبا على الأقل (من إجمالي 5500 مقعداً)، وستكون عملية التصويت سرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com