تيريزا ماي: بريطانيا ستخرج من السوق الأوروبية المشتركة

تيريزا ماي: بريطانيا ستخرج من السوق الأوروبية المشتركة

المصدر: وكالات

قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إن بلادها ستخرج من السوق الأوروبية المشتركة، مع خروجها من الاتحاد، مشيرة إلى أنها ستقدم الوثيقة النهائية لاتفاق الخروج، الذي سيبرم مع بروكسل، للبرلمان البريطاني للتصويت عليها، دون تحديد موعد لذلك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة البريطانية لندن، اليوم الثلاثاء.

وأشارت إلى أن قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي والذي اتخذ خلال استفتاء قبل ستة أشهر، لا يعني رفض القيم المشتركة، مؤكدة: ”نحن نخرج من الاتحاد الأوروبي، ولكننا لا نخرج من أوروبا“.

وأضافت ماي أن بلادها ستبقى شريكًا محل الثقة للاتحاد الأوروبي، مبينة: ”نريد شراء منتجاتكم وخدماتكم، ونبيع منتجاتنا لكم، نريد إقامة تجارة حرة معكم قدر المستطاع، وسنستمر باستقبالكم بترحاب في بلدنا، ونأمل منكم ترحيبًا بمواطنينا في بلادكم أيضًا“.

وأشارت ماي إلى أن بلاها لا تقصد من حديثها ”عضوية جزئية“، أو ”عضوية شراكة“ مع الاتحاد الأوروبي، أو ”نصف بالاتحاد والنصف الآخر خارجه“، مشيرة إلى أن هدفها التوصل إلى أفضل اتفاق مع بروكسل.

وأكدت ماي أن حكومتها تهدف إلى تشكيل شراكة جديدة، وبناءة، وإيجابية، بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أن مقترحها ليس استمرار عضوية بلادها في السوق المشتركة، بل التوصل إلى اتفاقية تجارة حرة بديلة مع الاتحاد الأوروبي، وقد تضم هذه الاتفاقية إجراءات السوق المشتركة الحالية.

وبيّنت ماي أنها تريد عقد اتفاقية جمركية مع الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن ذلك قد يعني اتفاقية جديدة، أو قد يعني عضوية جزئية في الاتحاد الجمركي الأوروبي.

وفي 23 يونيو/حزيران الماضي، صوّت البريطانيون بنسبة 52%، في استفتاء لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، وعدت ماي الشعب البريطاني بالشروع في آلية الخروج من الاتحاد الأوروبي، بحلول نهاية آذار/مارس المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com