إيران تغلق مكتب رفسنجاني وتطرد 8 من مستشاريه

إيران تغلق مكتب رفسنجاني وتطرد 8 من مستشاريه
epa02621519 An Iranian official talks to Iran's former president Akbar Hashemi Rafsanjani (L) during the annual session of the Experts Assembly on 08 March 2011, in Tehran, Iran. Rafsanjani has lost his post as chairman of the Assembly of Experts, a prestigious clerical body inspecting the activities of the country's supreme leadership, headed since 1989 by Ayatollah Ali Khamenei. Former president Rafsanjani, an opponent of current president Mahmoud Ahmadinejad, lost his position to conservative cleric Ayatollah Mahdavi Kani, who was supported by the pro-Ahmadinejad wing. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشفت صحيفة رسمية إيرانية، اليوم الثلاثاء، عن قيام السلطات الأمنية مساء أمس بإغلاق مكتب رئيس تشخيص مصلحة النظام الراحل آية الله هاشمي رفسنجاني وطرد 8 من مستشاريه، مضيفة أن ”الإغلاق طال مكتب ياسر هاشمي نجل الراحل“.

وقال مرتضى الويري مدير العلاقات العامة في مركز الدراسات الإستراتيجية التابع لمجلس تشخيص مصلحة النظام، لصحيفة ”إيران“ الحكومية، إن ”قوات أمنية قامت مساء أمس بإغلاق مكتب هاشمي رفسنجاني في الطابق الثامن في مبنى مركز البحوث الإستراتيجية في مجلس تشخيص مصلحة النظام“.

وأوضح الويري أن ”تلك القوات طلبت من ثمانية مستشارين في مكتب رفسنجاني مغادرة المبنى فوراً“، مبيناً أن ”أسباب هذا الإجراء وإغلاق مكتب الراحل رفسنجاني لم تعرف بعد“.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن ”الجهة التي أصدرت قرار إغلاق مكتب الشيخ هاشمي رفسنجاني وإخراج ثمانية من مستشاريه لم تعرف بعد“.

وأعلنت الحكومة الإيرانية الأحد الماضي وفاة رئيس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني عن عمر ناهز 83 عاماً بسبب أزمة قلبية مفاجئة، ودفن رفسنجاني الثلاثاء الماضي بجوار مؤسس النظام الراحل روح الله الخميني بطهران.

وساهم رفسنجاني في انتخابات العام 2013 بدفع الإصلاحيين إلى دعم الرئيس الحالي حسن روحاني للفوز بالانتخابات أمام مرشحي التيار المتشدد.

 كما تحولت مراسم تشييع رفسنجاني من جامعة طهران إلى مظاهرة ضد سياسات النظام وحلفائه في المنطقة، إذ أظهرت مقاطع مصورة ترديد هتافات ”الموت لروسيا“ و“السفارة الروسية وكر تجسس“ وهي رسالة حاول الإيرانيون من خلالها التعبير عن رفض دور بلادهم في المنطقة بالشراكة مع موسكو.