متشددة تقرر منافسة روحاني بالانتخابات الإيرانية

متشددة تقرر منافسة روحاني بالانتخابات الإيرانية

المصدر: طهران - إرم نيوز

قررت ”مرضية وحيد دستجردي“ السياسية المتشددة وزيرة الصحة والتعليم الطبي في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقرر إجرائها في 19 أيار/مايو المقبل لمنافسة الرئيس حسن روحاني.

وقالت مرضية وحيد لوكالة أنباء ”إيسنا“ الإيرانية، إنها ”قررت منافسة الرئيس الحالي حسن روحاني في الانتخابات المقبلة بعد قرار مجلس صيانة الدستور السبت الماضي، عدم ممانعته من ترشيح النساء للانتخابات الرئاسية“.

وأوضحت الوزيرة السابقة والسياسية المتشددة ”إن النساء في إيران تلقت بكل سرور موافقة مجلس صيانة الدستور تسجيل النساء في الانتخابات الرئاسية المقبلة“، مضيفة أنها ”ستكون المرأة الوحيدة القادرة على منافسة الرئيس الحالي حسن روحاني“.

وتتولى مرضية وحيد حالياً منصب مستشار رئيس السلطة آية الله صادق لاريجاني، لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب منذ قيام الثورة الإيرانية الإسلامية عام 1979.

ومرضية وحيد دستجردي 57 عاما، وهي أستاذة جامعية وعضو في البرلمان الإيراني السابق كما شغلت في سبتمبر من عام 2009 منصب وزيرة الصحة والتعليم الطبي في الولاية الثانية للرئيس السابق المتشدد محمود أحمدي نجاد، لتكون أول وزيرة في إيران منذ الإطاحة بنظام الشاه محمد رضا بهلوي.

وقدمت دستجردي استقالتها من المنصب في 27 ديسمبر من عام 2012 بعد خلافات مع نائبها ”باقر لاريجاني“ شقيق رئيس البرلمان علي لاريجاني.

وساهم وجودها في المجال السياسي والبرلمان في إيران بتغييرات قانونية شملت التضييق على المرأة عند مطالبتها بالطلاق والحفاظ على حضانة أطفالها بعده، أو عند إجراء عملية الإجهاض، وتصر على مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وفي سياق متصل، أعلنت رئيسة التجمع النسوي في البرلمان الإيراني الإصلاحية ”بروانه سلحشوري“، ترحيبها بترشيح السيدة مرضية وحيد دستجردي عن التيار المتشدد للانتخابات الرئاسية، مضيفة ”لا فرق بترشح المرأة للانتخابات سواء كانت عن التيار الإصولي المتشدد أو الإصلاحيين“.

واعتبرت سلحشوري في تصريحات، أن “ دستجردي منافسة جيدة في الانتخابات الرئاسية“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com