وصول مئات من مشاة البحرية الأمريكية إلى النرويج يثير حفيظة روسيا
وصول مئات من مشاة البحرية الأمريكية إلى النرويج يثير حفيظة روسياوصول مئات من مشاة البحرية الأمريكية إلى النرويج يثير حفيظة روسيا

وصول مئات من مشاة البحرية الأمريكية إلى النرويج يثير حفيظة روسيا

وصل نحو 300 من أفراد مشاة البحرية الأمريكية إلى النرويج اليوم الاثنين، في عملية نشر تستمر ستة أشهر مما أثار حفيظة روسيا جارة النرويج في القطب الشمالي. وهذه هي المرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية التي يُسمح فيها لقوات أجنبية بالتمركز هناك.

وقلل مسؤولون من شأن أي صلة بين العملية ومخاوف حلف شمال الأطلسي بشأن روسيا لكن النشر يتزامن مع إرسال الولايات المتحدة بضعة آلاف جندي إلى بولندا لدعم حلفائها في شرق أوروبا الذين يساورهم القلق من نزوع موسكو إلى بسط هيمنتها وتأكيد ذاتها.

وهبط أفراد مشاة البحرية من كامب ليجون في نورث كارولاينا بعد قليل من العاشرة صباحا بتوقيت وسط أوروبا (0900 بتوقيت جرينتش) في مطار فارنيس الذي تغطيه الثلوج قرب تروندهايم ثالث كبرى مدن النرويج حيث تصل درجات الحرارة إلى درجتين تحت الصفر.

ومن المقرر أن تبقى القوات الأمريكية في النرويج مدة عام على أن تحل محل الدفعة الحالية دفعة أخرى بعد اكتمال مدتها التي تستمر ستة أشهر.

وقال متحدث باسم الحرس الداخلي النرويجي الذي يستضيف مشاة البحرية الأمريكية في قاعدة فارنيس العسكرية على بعد نحو 1500 كيلومتر من الحدود الروسية إن القوات الأمريكية ستتعرف على حرب الشتاء.

وقال رونه هارشتاد المتحدث باسم الحرس الداخلي "سيتلقون خلال الأسابيع الأربعة الأولى التدريب الشتوي الأساسي وسيتعلمون كيفية التأقلم مع الزلاجات والبقاء في البيئة القطبية. الأمر لا علاقة له بروسيا أو بالوضع الحالي."

وأضاف أن أفراد مشاة البحرية الأمريكية سيشاركون في مارس آذار في مناورات (فايكينج المشتركة) التي تشمل أيضا قوات بريطانية.

ولم ترد السفارة الروسية في أوسلو على الفور على طلب لرويترز للتعليق اليوم. وشككت في الحاجة لخطوة من هذا القبيل عندما أعلن عنها في أكتوبر تشرين الأول.

وقالت لرويترز في ذلك الوقت "بالأخذ في الاعتبار بيانات عديدة للمسؤولين النرويجيين بشأن عدم وجود تهديد روسي للنرويج فإننا نود أن نفهم الأغراض التي تجعل النرويج ...مستعدة بهذه الدرجة لزيادة إمكاناتها العسكرية خاصة عن طريق نشر قوات أمريكية في فارنيس؟"

كما قالت متحدثة باسم وزارة الدفاع النرويجية إن وصول مشاة البحرية الأمريكية لا علاقة له بالمخاوف بشأن روسيا.

بيد أن وزيرة الدفاع النرويجية إينه إريكسن سوريدي قالت في مقابلة مع رويترز عام 2014 أن ضم روسيا للقرم أظهر أنها تمتلك القدرة وستستخدم الوسائل العسكرية لتحقيق أهداف سياسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com