لماذا يرفض الكونغرس السماح لترامب بالانسحاب من ”الناتو“ ؟

لماذا يرفض الكونغرس السماح لترامب بالانسحاب من ”الناتو“ ؟
President-elect Donald Trump speaks during a news conference in the lobby of Trump Tower in Manhattan. REUTERS/Lucas Jackson

المصدر: برلين- إرم نيوز

قال متحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن ميركل ”قرأت باهتمام“ مقابلة أجراها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مع صحيفة ”بيلد“ الألمانية، وصف فيها حلف شمال الأطلسي بأنه ”عفا عليه الزمن“، وأن برلين لا تزال تسعى إلى تعاون وثيق مع واشنطن.

ورفض المتحدث الحكومي ستيفن شيبرت، التعليق على تصريحات بعينها في المقابلة قائلاً إن ”العديد من مواقف ترامب معروفة“.

وقال في مؤتمر صحفي دوري: ”سننتظر تنصيب الرئيس ترامب وبعد ذلك سنعمل عن كثب مع الإدارة الجديدة“.

وقال مارتن شيفير المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، إنه ”من الصعب الحصول على رؤية واضحة عن سياسات ترامب نظرًا للتناقضات في تصريحاته في الأحاديث الصحفية وعلى تويتر“، مضيفاً: ”سنرى سياسته على حقيقتها بعد تنصيبه يوم الجمعة“.

وقال ترامب في حديث لصحيفة ”تايمز أوف لندن“، ولصحيفة ”بيلد“، إنه ”ينظر إلى حلف شمال الأطلسي باعتباره عفا عليه الزمن لأنه لم يدافع عن أعضائه ضد الهجمات الإرهابية“، لكنه قال، إن التحالف العسكري مازال في غاية الأهمية بالنسبة له.

وقال جيرجين هارد، منسق العلاقات الألمانية عبر المحيط، إن تصريحات ترامب بدا أنها تتعارض مع آراء عبر عنها مرشحاه لوزارتي الخارجية والدفاع خلال جلسات التصديق على ترشيحهما الأسبوع الماضي.

وقال هارد، إنه لا يتوقع أن يسمح الكونغرس لواشنطن بالتخلي عن دورها الرئيس في حلف شمال الأطلسي.

وأضاف أن مشرعين أمريكيين رئيسيين منهم جون مكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، أبلغه قبل بضعة أسابيع إنهم يتوقعون أن تظل واشنطن شريكًا يعتد به في التحالف العسكري الذي يضم 28 دولة.

وقال مجلس الشيوخ الأمريكي، ومجلس النواب، إنهما ”لن يسمحا بالتخلي عن الدور الأمريكي في حلف شمال الأطلسي، وإنه من الواضح أن أوروبا تحتاج لبذل المزيد لتدعيم دفاعاتها“.

مواد مقترحة