سعي إيطالي للتقارب مع خليفة حفتر عبر إرسال مساعدات لشرق ليبيا

سعي إيطالي للتقارب مع خليفة حفتر عبر إرسال مساعدات لشرق ليبيا

المصدر: روما - إرم نيوز

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، أن بلاده ”سترسل لأول مرة مساعدات إنسانية“ للمناطق التي يسيطر عليها خليفة حفتر، شرق ليبيا.

وقال  الوزير الإيطالي ”بما أننا نؤيد دولة ليبية واحدة وشعباً ليبياً موحداً، فقد أعطيت توجيهات لإعداد مساعدات عاجلة وإنسانية ليتم إرسالها إلى شرق ليبيا، ستتضمن أدوية ومواد طبية“.

وأشار إلى أن ”الاتفاقيات المحتملة بين قائد الجيش الليبي وروسيا، والتقدم الروسي في الساحة الليبية بعد سوريا، يدفعنا إلى مزيد من العمل لكي يكون لنا دور قيادي في المشهد الليبي، من خلال الحوار مع حفتر“.

وتمنى ألفانو في تصريحات للتلفزيون الإيطالي الحكومي أن ”يُنظر إلى ذلك على أنه مؤشر إيجابي من جانبنا“ دون أن يحدد تاريخ وصول شحنة  المساعدات.

يذكر أن آخر شحنة مساعدات أرسلتها وزارة الخارجية الإيطالية إلى ليبيا كانت في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تضمنت 3 أطنان من الأدوية ومعدات الدعم الطبي، تم نقلها من إيطاليا إلى مدينتي طرابلس ومصراته، الخاضعتين لحكومة الوفاق الليبية، على متن طائرة شحن تابعة لسلاح الطيران الإيطالي.

وكانت هذه هي الشحنة السادسة من المساعدات الطبية المرسلة من قبل الخارجية الإيطالية إلى ليبيا في عام 2016 لمناطق غرب ليبيا، بقيمة إجمالية تعادل 2.5 مليون يورو، وفق إحصائية رسمية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية نهاية الأسبوع المنصرم أن خليفة حفتر زار حاملة الطائرات الروسية ”الأدميرال كوزنيتسوف“، خلال عبورها المياه الإقليمية الليبية في طريق عودتها من سوريا إلى روسيا.

وقالت :“إن حفتر أجرى جولة على متن حاملة الطائرات وسلمه الجانب الروسي خلالها دفعة من الأدوية الضرورية للجيش الليبي والسكان المحليين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة