إيران تعدم 16 متهمًا بتهريب المخدرات والقتل والسطو المسلح – إرم نيوز‬‎

إيران تعدم 16 متهمًا بتهريب المخدرات والقتل والسطو المسلح

إيران تعدم 16 متهمًا بتهريب المخدرات والقتل والسطو المسلح

المصدر: طهران – إرم نيوز

نفذت السلطات الأمنية الإيرانية، فجر اليوم الأحد، حكم الإعدام بحق 16 شخصاً متهمين بتهريب المخدرات والقتل المتعمد والسرقة المسلحة، بحسب ما ذكرت منظمة هرانا الحقوقية الإيرانية.

وقالت المنظمة في بيان، إن ”16 شخصاً أعدموا فجر اليوم بتهمة تهريب المخدرات والقتل المتعمد والسرقة المسلحة فی سجن رجائي شهر بمدينة كرج غرب العاصمة طهران“.

وأشارت المنظمة الإيرانية، التي يقع مقرها في إسطنبول، إلى أن ”غالبية الأشخاص الذين أعدموا من الشباب ودون الـ 30 من العمر“، مضيفة أن ”المتهمين لم يتمكنوا من الاتصال بمحام أثناء التحقيق، وأن الأحكام الصادرة على بعضهم استندت إلى اعترافات سجناء آخرين“.

وفي سياق متصل، أعربت منظمة هيومن رايتس ووتش عن قلقها ”إزاء عدم إحراز الحكومة الإيرانية أي تقدم ملموس في خفض نسبة الإعدامات المقلقة، رغم وعودها المتكررة“.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، سارة ليا ويتسن: ”على المسؤولين الإيرانيين إنهاء جميع عمليات الإعدام وإلغاء استخدام تلك العقوبة على مرتكبي جرائم المخدرات؛ لأنها لا تحترم المعايير القانونية الدولية“.

وأضافت أن ”الزج بمرتكبي جرائم المخدرات في السجون والإسراع في إرسالهم إلى الإعدام دون مراعاة الأصول القانونية في محاكمات معيبة للغاية، سيفاقم مشكلة العدالة في إيران، ولن يفعل شيئا لحل مشكلة المخدرات في البلاد“.

وينص قانون المخدرات الإيراني، على عقوبة الإعدام لحيازة أو بيع ما لا يزيد عن 30 غراما من المخدرات الاصطناعية مثل: الهيروين والمورفين والكوكايين، أو مشتقاتها الكيميائية.

وأعدمت إيران مئات الأشخاص، العام 2016، ومعظمهم على خلفية جرائم المخدرات، فيما ينتظر 5 آلاف شخص تنفيذ أحكام الإعدام بحقهم في هذا الإطار، إذ تتراوح أعمار أغلبهم بين 20 و30 عاما، وفقا لعضو البرلمان الإيراني حسن نوروزي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com