أمريكا تخفّف عقوباتها المفروضة على السودان
أمريكا تخفّف عقوباتها المفروضة على السودانأمريكا تخفّف عقوباتها المفروضة على السودان

أمريكا تخفّف عقوباتها المفروضة على السودان

قال البيت الأبيض اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة بصدد تخفيف بعض العقوبات المالية المفروضة على السودان في استجابة للتقدم الذي حققه هذا البلد في التصدي لـ"الإرهاب".

وجاء في الأمر التنفيذي الصادر من الرئيس باراك أوباما والذي نشره البيت الأبيض أن رفع العقوبات سيتأخر 180 يوما في تحرك "يستهدف تشجيع السودان على استمرار مساعيه التي بذلها خلال الأشهر الستة الماضية بشأن حقوق الإنسان والإرهاب".

وشمل قرار أوباما، السماح بكافة التحويلات المصرفية بين البلدين واستئناف التبادل التجاري بين السودان والولايات المتحدة الأميريكية.

وفي أول تعليق على تخفيف البيت الأبيض للعقوبات، رحبت الحكومة السودانية بالقرار، مشيرة إلى أن "الخطوة تمثل تطورًا إيجابيًا مهمًا في مسيرة العلاقات الثنائية بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية".

وقالت وزارة الخارجية في بيان، "إن الخرطوم ستواصل في التعاون والحوار مع واشنطن، حتى يتم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وتجاوز كافة العقبات أمام طريق التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين".

وفرضت الولايات المتحدة في بادئ الأمر عقوبات على السودان عام 1997 منها حظر تجاري وتجميد أصول الحكومة بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان ومخاوف تتعلق بالإرهاب، كما فرضت المزيد من العقوبات في 2006 بسبب ما قالت إنه تواطؤ في العنف في دارفور.

وتطالب الولايات المتحدة السودان ببذل مزيد من الجهود في في مكافحة الإرهاب وملف حقوق الانسان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com