أمريكا تستعد لرفع بعض العقوبات المالية عن السودان

أمريكا تستعد لرفع بعض العقوبات المالية عن السودان

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال مسؤول أمريكي كبير، يوم الخميس، إن الولايات المتحدة تستعد لإعلان تخفيف بعض العقوبات المالية عن السودان، لجهوده التي بذلها مؤخرًا بالمساعدة في مكافحة الإرهاب.

وأضاف المسؤول أن ”التخفيف المحدود للعقوبات هو اعتراف بالتقدم الذي أحرزته حكومة السودان“، مشددًا على أن ”رفع العقوبات ليس له تأثير على تصنيف الولايات المتحدة للسودان كدولة راعية للإرهاب“.

ولم يتضح على الفور العقوبات التي سيتم رفعها.

وفرضت الولايات المتحدة في بادئ الأمر عقوبات على السودان عام 1997 منها حظر تجاري وتجميد أرصدة الحكومة، بسبب ”انتهاكات لحقوق الإنسان، ومخاوف تتعلق بالإرهاب“.

وفي 2016، فرضت واشنطن مزيدًا من العقوبات على الخرطوم، بسبب ما قالت إنه ”تواطؤ في العنف الذي يشهده إقليم دارفور“.

وظهرت دلالات العام الماضي على تحسن في العلاقات بين الولايات المتحدة والخرطوم. وفي 20 أيلول/ سبتمبر، رحبت وزارة الخارجية بجهود السودان لزيادة التعاون في مجال مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، في بيان آنذاك: ”اتخذ السودان خطوات للتصدي لتنظيم داعش وجماعات إرهابية أخرى، وسعى لمنع تحركها“.

وانضم السودان العام الماضي إلى تحالف بقيادة السعودية لقتال الحوثيين في اليمن.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير، بتهم ”جرائم حرب وإبادة“ تتعلق بمنطقة دارفور، التي عانت من الصراعات. وينفي البشير هذه الاتهامات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة