محادثات شاقة ومكثفة في جنيف ولا اتفاق حتى اللحظة
محادثات شاقة ومكثفة في جنيف ولا اتفاق حتى اللحظةمحادثات شاقة ومكثفة في جنيف ولا اتفاق حتى اللحظة

محادثات شاقة ومكثفة في جنيف ولا اتفاق حتى اللحظة

كيري: نسعى لسد "فجوات مهمة" في المحادثات النووية مع إيران

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة إنه لا تزال هناك فجوات مهمة ينبغي سدها في المحادثات مع إيران بخصوص كبح برنامجها النووي وإنه سيجتمع مع نظيره الإيراني خلال فترة قصيرة لمحاولة التوصل إلى اتفاق مبدئي.

وقال كيري للصحفيين بعد فترة وجيزة من وصوله إلى جنيف مهونا من التوقعات بحدوث انفراجة "أود التأكيد على أنه لا يوجد اتفاق في الوقت الحالي."

وأضاف "أعتقد أن أحدا لا يشك في أن هناك بعض الفجوات المهمة التي يتعين سدها."

وفي منتصف الجولة الثانية من المفاوضات منذ انتخاب الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني الذي فتح الباب أمام حل سلمي للنزاع النووي انضم كيري إلى نظرائه من القوى العالمية الست في جنيف للمساعدة في إبرام اتفاق مبدئي في الوقت الذي تحذر فيه إسرائيل من أنهم يرتكبون خطأ تاريخيا.

وقال دبلوماسيون إنه لا يزال من غير المؤكد حدوث انفراجة وإنها لن تشكل على أي حال أكثر من مجرد خطوة أولى في عملية طويلة ومعقدة نحو حل دائم يبدد المخاوف الدولية من احتمال سعي إيران لامتلاك وسائل صنع أسلحة نووية.

لكنهم قالوا إن وصول كيري ووزراء الخارجية البريطاني وليام هيج والفرنسي لوران فابيوس والألماني جيدو فسترفيله يشير إلى أن القوى الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا ربما يكونون أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق طال انتظاره مع ايران.

ومن المتوقع أن يعقد كيري اجتماعا ثلاثيا مع كاثرين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ووزير خارجية إيران محمد جواد ظريف.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن كيري ملتزم "ببذل كل ما بوسعه" لتضييق هوة الخلافات مع ايران. وتهدف القوى العالمية لكبح برنامج إيران لمنعها من التقدم صوب امتلاك القدرة على صنع أسلحة نووية.

إسرائيل تحذر

وجاء كيري من تل أبيب حيث التقى مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يعتبر طموحات إيران النووية تهديدا لإسرائيل.

وحذر نتنياهو كيري ونظراءه الأوروبيين من أن إيران ستحصل على "صفقة القرن" إذا نفذوا اقتراحات بمنح طهران إعفاء محدودا مؤقتا من العقوبات في مقابل تعليق جزئي لبرنامج تخصيب اليورانيوم والتعهد بعدم توسيعه.

وقال نتنياهو للصحفيين "إسرائيل ترفضه (الاتفاق) تماما وما أقوله هو رأي كثيرين في المنطقة سواء قالوا هذا علنا ام لا.

"اسرائيل غير ملزمة بهذا الاتفاق واسرائيل ستقوم بما يتعين عليها أن تقوم به للدفاع عن نفسها وعن أمن شعبها."

وليست إسرائيل البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يساوره القلق بشأن طموح إيران النووي. فقد أوضحت السعودية لواشنطن أنها غير راضية عن مؤشرات على تقارب محتمل بين الولايات المتحدة وإيران.

ولمحت اسرائيل مرارا إلى أنها قد توجه ضربة عسكرية لايران اذا لم توقف برنامجها النووي وحذرت من السماح لها بالاحتفاظ بما تعتبرها قدرات أولية لصنع اسلحة نووية.

وتقول إيران إن الغرض من منشآتها تلبية الاحتياجات المدنية وترفض تعليق أنشطتها.



دعم رجال الدين للتفاوض

وفي إيران عبر رجال دين عن دعمهم لفريق التفاوض الإيراني. ونقلت وكالة فارس للأنباء عن غلام رضا باوقار خطيب الجمعة بمسجد في بلدة ميشجين قوله إن "المفاوضين النووين هم أبناء هذه الأمة وإن الزعيم الأعلى (علي خامنئي) يدعمهم".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع أعطى خامنئي دعما مهما لجهود روحاني في المفاوضات مع الغرب وحذر المتشددين من اتهامه بالرضوخ لعدوتهم القديمة أمريكا.

وتشمل مفاوضات جنيف إيران والدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن - الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا - إلى جانب ألمانيا.

وفي حين اقترحت إيران في الماضي توسيع جدول الأعمال ليشمل قضايا مثل أفغانستان أو العراق أو سوريا أصرت القوى الست على الالتزام بالتفاوض بشأن الأنشطة النووية الإيرانية.

وتريد الجمهورية الإسلامية التي تتمتع ببعض من أكبر احتياطات النفط والغاز في العالم أن ترفع القوى الست القيود المشددة التي قلصت إيرادات مبيعاتها اليومية من الخام بنسبة 60 بالمئة في العامين الماضيين.

وتناقش إيران والقوى العالمية اتفاقا بخصوص تعليق جزئي للأنشطة النووية لمدة ستة أشهر تقريبا. وفي حال التوصل إلى اتفاق مبدئي فلن يكون إلا أول مرحلة في عملية تتألف من عدة جولات من المفاوضات المعقدة في الأشهر القليلة المقبلة بهدف التوصل إلى اتفاق دائم.

ومن بين الأفكار الرئيسية الخاضعة للدراسة الإفراج عن دفعات من الأموال الإيرانية المجمدة في الخارج منذ عدة أعوام والتي تصل قيمتها إلى نحو 50 مليار دولار. وهناك أفكار أخرى من بينها التخفيف المؤقت للقيود المفروضة على تجارة إيران في المواد البتروكيماوية والمعادن النفيسة.



مساحة محدودة للمناورة

وليس أمام الجانبين سوى مساحة محدودة للمناورة إذ أن المتشددين في طهران وواشنطن قد يوجهون انتقادات شديدة لأي اتفاق يعتقدون أنه ينطوي على تنازلات كبيرة للغاية.

وقال دبلوماسي غربي إن غضب إسرائيل من الاتفاق المقترح قد يسهل على روحاني إقناع المتشككين بين النخبة الأمنية والدينية القوية في إيران بالاتفاق المؤقت.

وقال مايكل مان المتحدث باسم آشتون للصحفيين إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد وأن هناك "عملا مكثفا للغاية يجري الآن".

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن المحادثات صعبة.

وأضاف فابيوس أول وزير خارجية غربي يصل إلى جنيف "هناك تقدم ولكن لم يتم التوصل إلى شيء بعد."

وتريد طهران تخفيف مجموعة من العقوبات الدولية المفروضة عليها والتي تخنق اقتصادها. وكانت الولايات المتحدة قالت إن القوى العالمية ستدرس تخفيف العقوبات بعض الشيء مع بقاء سريان مجموعة القيود التي تفرضها واشنطن والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في حال اتخذت إيران خطوات يمكن التحقق منها للحد من برنامجها النووي.

وعارضت إسرائيل تخفيف العقوبات حتى تقوم إيران بتفكيك منشآتها الخاصة بالتخصيب.

وقال نتنياهو "علمت أن الإيرانيين يسيرون بكل رضا في جنيف وهو شيء متوقع لأنهم حصلوا على كل شيء دون أن يدفعوا شيئا."

وذكر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس أن العالم قد يخفف العقوبات المفروضة على إيران قليلا في المراحل الأولى للتفاوض بخصوص اتفاق دائم وشامل.

وقال في مقابلة مع شبكة ان.بي.سي نيوز "هناك إمكانية لاتفاق على مراحل ستكون المرحلة الأولى فيه أن... نوقف أي تقدم في برنامجهم النووي ... ونرسم مسارا يمكننا فيه تقديم تخفيف متواضع جدا لكن مع الإبقاء على هيكل العقوبات قائما."



كيري: لن نبرم مع إيران اتفاقا سيئا

وذكر كيري في وقت سابق أنه ينبغي على طهران إثبات سلمية أنشطتها النووية وإن واشنطن لن تبرم "اتفاقا سيئا يعرضنا نحن أو أيا من أصدقائنا لبرنامج أسلحة نووية".

وفي جنيف كان نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي حذرا بشأن فرص التوصل لاتفاق. وقال للصحفيين الخميس بعد انتهاء اليوم الأول من المحادثات "من المبكر جدا القول" ما إذا كانت هناك فرصة.

وأضاف "أنا متفائل بعض الشيء. ما زلنا نعمل. ونحن في مرحلة حساسة للغاية. نخوض مفاوضات حقيقية."

ومما يزيد من ضرورة تحقيق انفراجة تهديد الكونجرس الأمريكي بفرض عقوبات جديدة صارمة على إيران.

وحث أوباما الكونجرس على تأجيل أي خطوات عقابية أخرى لعزل إيران - والتي طالبت بها إسرائيل - لتجنب تقويض القناة الدبلوماسية التي فتحت مع الجمهورية الإسلامية.

لكن عددا كبيرا من أعضاء الكونجرس الأمريكي يعتقدون ان العقوبات الصارمة هي التي دفعت بإيران إلى طاولة المفاوضات في المقام الأول وان هناك حاجة للمزيد منها لمنع طهران من استخدام اليورانيوم المخصب في انتاج قنابل نووية.

وقال ظريف كبير المفاوضين الإيرانيين إن من الممكن تعليق برنامج التخصيب الإيراني جزئيا وهو تنازل كانت إيران تستبعده قبل انتخاب روحاني رئيسا.

وأضاف ظريف انه يأمل ان يتمكن الجانبان من الاتفاق على بيان مشترك الجمعة يتضمن الأهداف التي يتم التوصل اليها "خلال فترة محدودة من الوقت يرجى ان تكون أقل من عام" وسلسلة من الخطوات المتبادلة التي يتم اتخاذها "لبناء الثقة والتصدي لأكثر بواعث قلقهم الحاحا."

ومازالت العلاقات مقطوعة بين الولايات المتحدة وإيران منذ الثورة الاسلامية عام 1979 التي أطاحت بنظام الشاه المدعوم من واشنطن ويمثل عدم الثقة والعداء المتبادل أكبر عقبة أمام تسوية تاريخية للقضية النووية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com