الجيش الأمريكي يبرئ قواته من قتل مدنيين أفغان العام الماضي
الجيش الأمريكي يبرئ قواته من قتل مدنيين أفغان العام الماضيالجيش الأمريكي يبرئ قواته من قتل مدنيين أفغان العام الماضي

الجيش الأمريكي يبرئ قواته من قتل مدنيين أفغان العام الماضي

 أكّد تحقيق للجيش الأمريكي مقتل عشرات المدنيين الأفغان في عملية للقوات الخاصة على مقربة من مدينة قندوز، شمال البلاد في العام الماضي لكنه وجد أن جنوده تحركوا دفاعا عن النفس وقرر عدم اتخاذ أي إجراء ضدهم.

وجاء في التقرير الذي نشر اليوم الخميس أن 33 مدنيا قتلوا وأصيب 27 في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عندما ردت وحدة أمريكية وأخرى أفغانية من القوات الخاصة على إطلاق نار من مقاتلي طالبان في بلدة بوز على مقربة من قندوز وطلبت دعما جويا.

 وقالت قيادة الجيش الأمريكي في أفغانستان في بيان إن "التحقيق خلص إلى أن القوات الأمريكية تحركت دفاعا عن النفس ووفقا لقانون النزاعات المسلحة وتماشيا مع جميع السياسات والنظم المطبقة."

 وجرت العملية العسكرية التي شاركت فيها القوات الخاصة الأفغانية والأمريكية خلال العمليات لطرد طالبان من محيط مدينة قندوز الاستراتيجية التي شارفت على السقوط بيد طالبان في أكتوبر/ تشرين الأول.

 وأضافت القيادة الأمريكية أن الوحدة تعرضت لإطلاق نار كثيف من مقاتلي طالبان الذين استخدموا منازل مدنيين كمواقع لإطلاق النار ووقعت عدة خسائر في صفوفها قبل استدعاء الدعم الجوي.

 وقال الجنرال جون نيكولسون قائد القوات الأمريكية في أفغانستان في بيان "بغض النظر عن الملابسات أعبر عن أسفي العميق لخسارة أرواح الأبرياء" مضيفا أن "جميع الإجراءات الممكنة" ستتخذ لحماية المدنيين الأفغان.

 وفي حين خلص التحقيق إلى مقتل أكثر من 30 مدنيا فإنه قال إن الطائرات التي وفرت الدعم الجوي استخدمت "الحد الأدنى من القوة اللازمة لتحييد التهديدات المتنوعة من المباني المدنية."

 ووجد التحقيق أنه لم يتم رصد أي مدنيين وبالتالي فإن القتلى والمصابين كانوا داخل المباني التي استخدمها مقاتلو طالبان على الأرجح، وأشار إلى أن عددا من الضحايا ربما سقطوا جراء انفجار مستودع ذخيرة لطالبان.

 وقتل في العملية جنديان أمريكيان وثلاثة من أفراد القوات الخاصة الأفغانية بينما أصيب أربعة من وحدة القوات الخاصة الأمريكية و11 من القوات الخاصة الأفغانية، ولقي نحو 26 من مقاتلي طالبان حتفهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com