إيران تمنع محمد خاتمي من المشاركة في تشييع رفسنجاني

إيران تمنع محمد خاتمي من المشاركة في تشييع رفسنجاني

المصدر: طهران- إرم نيوز

منعت السلطات الأمنية الإيرانية، زعيم الإصلاحيين الرئيس الأسبق محمد خاتمي من المشاركة في مراسم تشييع ودفن رئيس تشخيص مصلحة النظام علي أكبر هاشمي رفسنجاني الذي سينطلق موكب تشييعه صباح الثلاثاء من جامعة طهران.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن ”السلطات الأمنية أبلغت الاثنين الزعيم الإصلاحي محمد خاتمي بعدم المشاركة بمراسم تشييع ودفن الشيخ هاشمي رفسنجاني التي ستبدأ صباح الثلاثاء“.

ويأتي قرار منع خاتمي من مراسم تشييع رفسنجاني، بعد دعوات أطلقت عبر شبكات التواصل الاجتماعي من قبل مناصري الحركة الإصلاحية التي وصفت بـ“الحركة الخضراء“ لتنظيم احتجاجات ضد النظام على غرار ما جرى في تشييع المرجع الديني المعارض للنظام حسين علي منتظري.

واعتبر الناشط الإيراني كيفوان حسيني، أن ”مراسم تشييع رفسنجاني أكبر فرصة لمناصري الحركة الخضراء لتنظيم احتجاجات واسعة على غرار ما جرى في جنازة منتظري“.

وتعرض خاتمي لاعتداء من قبل أنصار التيار المتشدد خلال مشاركته في مراسم تشييع حسين منتظري بمدينة قم وسط إيران.

وانتشرت القوات الأمنية الإيرانية في طهران بشكل مكثقف، فيما أعلنت الشرطة منع حركة سير المركبات في الطرق المؤدية إلى جامعة طهران التي سينطلق منها موكب التشييع بعد أداء صلاة الميت من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي.

ووصل في وقت متأخر من مساء الاثنين محمد خاتمي إلى منزل هاشمي رفسنجاني بمنطقة جماران شمال طهران لإلقاء نظرة أخيرة على جثمانه، وهتفت مجموعة من الشبان تأييداً لخاتمي الذي اعتبروه بأنه ”سيواصل مسيرة رفسنجاني الإصلاحية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com