مريم رجوي: رحيل رفسنجاني انهيار لأحد دعامتيْ الفاشية الدينية في إيران

مريم رجوي: رحيل رفسنجاني انهيار لأحد دعامتيْ الفاشية الدينية في إيران

المصدر: باريس - إرم نيوز

اعتبرت مريم رجوي زعيمة ”المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية“ المعارضة في باريس، اليوم الإثنين، وفاة رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني علي أكبر هاشمي رفسنجاني، انهيارا لإحدى دعامتيْ الفاشية الدينية الحاكمة في إيران.

وأكدت رجوي، خلال كلمة لها أمام مجموعة من السياسيين والمناصرين للمعارضة الإيرانية في باريس، أن ”رفسنجاني أحد رجال وأركان الفاشية الدينية الحاكمة في إيران“، مضيفة أن ”وفاته ستكون بداية لإخلال التوازن داخل نظام الملالي ومنطقاً لانهياره“.

وقالت رجوي إن ”هاشمي رفسنجاني كان في السنوات الـ 38 الماضية واحداً من أعظم رجال القمع والإرهاب، كما إنه واصل جهوده الرامية للحصول على أسلحة نووية بالتنسيق مع النظام الفاشي الديني“.

وأعلنت السلطات الإيرانية، مساء أمس الأحد، وفاة رئيس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني عن عمر ناهز 83 عاماً بسبب نوبة قلبية مفاجئة، فيما أعلنت حكومة الرئيس حسن روحاني الحداد ثلاثة أيام بدءاً من اليوم وتعطيل الدوام يوم غد الثلاثاء.

وستقام مراسم تشييع رفسنجاني صباح الثلاثاء من جامعة طهران وسط العاصمة، ليدفن بجوار مؤسس النظام الراحل روح الله الخميني.

ويعد رفسنجاني من أكبر الشخصيات السياسية البارزة وهو الرجل الثاني بعد خامنئي، وتسلم مناصب ومسؤوليات متعددة بعد سقوط نظام الشاه محمد رضا بهلوي عام 1979، منها رئيس الجمهورية لولايتين ورئيس البرلمان، وقائد المجلس الأعلى للدفاع في الحرب العراقية الإيرانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة