مستشار خامنئي ينفي الترشح للانتخابات الرئاسية

مستشار خامنئي ينفي الترشح للانتخابات الرئاسية

المصدر: طهران- إرم نيوز

نفى مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، السبت، ما تردد من أنباء عن عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية بدورتها الثانية عشر المقرر إجراؤها في أيار/ مايو المقبل.

وقال ولايتي في مقابلة صحفية، إنه ”لا ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة“، مضيفاً أنه ”يدعم وحدة الأحزاب القوى الثورية (المتشددة) من أجل الدفع بمرشح قوي للانتخابات الرئاسية المقبلة“.

وأكد مستشار خامنئي الذي شغل مناصب عديدة منها وزير الخارجية إنه ”سيعمل على تحقيق الأهداف والمثل العليا للجمهورية الإسلامية ضمن مبادئ وتوجيهات المرشد الأعلى علي خامنئي“.

وترشح علي أكبر ولايتي (72 عاما) في الانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت عام 2013 ضمن المرشحين الثمانية وحل في المرتبة الخامسة بعد حصوله على مليونين و272 ألف صوت، وهي الانتخابات التي فاز فيها المرشح المعتدل حسن روحاني.

ولم تتمكن الأحزاب الأصولية المتشددة والمعتدلة من التوصل لاتفاق للدفع بمرشح واحد للانتخابات لمنافسة مرشح الإصلاحيين الذي من المرجح أن يكون الرئيس الحالي حسن روحاني، فيما ترددت أنباء عن وجود نية لدى مجلس صيانة الدستور برفض ترشيحه.

ويقول الإصلاحيون إن لديهم عدة خيارات في حال رفض ترشيح روحاني منها ”الإصلاحي محمد رضا عارف، أو إسحاق جهانغيري النائب الأول للرئيس الحالي حسن روحاني، لترشيحهما للانتخابات الرئاسية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com