جنود متمردون يفرجون عن وزير دفاع ساحل العاج بعد احتجازه لساعات

جنود متمردون يفرجون عن وزير دفاع ساحل العاج بعد احتجازه لساعات
Soldiers of the Ivorian forces (Forces Armee de Cote d'Ivoire, FACI) stand in a line during a military ceremony on November 7, 2016 in Abidjan. / AFP / ISSOUF SANOGO (Photo credit should read ISSOUF SANOGO/AFP/Getty Images)

المصدر: أبيدجان - إرم نيوز

قال شاهد من رويترز إن جنودا متمردين سمحوا لوزير دفاع ساحل العاج وعشرات آخرين بمغادرة منزل حوصروا داخله يوم السبت عندما رفض بعض المتمردين على ما يبدو جوانب من اتفاق استهدف إنهاء تمرد بدأ قبل يومين.

وكان من بين المحاصرين داخل المنزل الواقع في مدينة بواكي ثاني كبرى مدن ساحل العاج وفد تفاوضي حكومي بالإضافة إلى ممثلين للجنود وصحفيين. وقال مراسل رويترز إن وزير الدفاع آلان ريشار دونواهي في طريقه إلى المطار.

واحتجز جنود متمردون مساء السبت، وزير دفاع ساحل العاج ريشار دونواهي، داخل أحد المنازل بعد إطلاق النار عليه.

وقال شاهد عيان إن جنوداً متمردين في مدينة ”بواكي ثاني“، كبرى مدن ساحل العاج، فتحوا النار على منزل مسؤول محلي في وقت متأخر السبت، بعد وقت قصير من أنباء عن توصل وزير الدفاع لاتفاق هناك لإنهاء تمرد مستمر منذ يومين.

وأضاف الشاهد لرويترز أن وزير الدفاع آلان ريشار دونواهي، محاصر داخل المنزل جراء إطلاق النار ولا يستطيع العودة إلى أبيدجان.

وسيطر جنود غاضبون يطالبون بزيادة رواتبهم وبحوافز مالية، على مدينة ”بواكي“، ثاني أكبر مدن كوت ديفوار، الجمعة الماضية، في انتفاضة امتدت إلى مدينتين أخريين على الأقل.

وخرجت كوت ديفوار، وهي دولة ناطقة بالفرنسية تملك أكبر اقتصاد في غرب إفريقيا من أزمة سياسية استمرت من 2002 إلى 2011 كأحد النجوم الاقتصادية الصاعدة في إفريقيا.

ومع ذلك لا يزال الجيش، الذي تشكل في نهاية الأزمة من فصائل متمردة سابقاً وجنود حكوميين، قوة غير منضبطة تعاني من الانقسامات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com