وزير الدفاع الإيفواري يدعو جنودًا متمردين للعودة إلى الثكنات ويعدهم بحلول – إرم نيوز‬‎

وزير الدفاع الإيفواري يدعو جنودًا متمردين للعودة إلى الثكنات ويعدهم بحلول

وزير الدفاع الإيفواري يدعو جنودًا متمردين للعودة إلى الثكنات ويعدهم بحلول
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-02-09 14:14:06Z | | ÿŸûÿÿ©ùÿÿvùÿÿŒÌøU•

المصدر: بواكي- إرم نيوز

دعا وزير الدفاع الإيفواري آلان ريتشارد دواهي، اليوم الجمعة، جنودا متمردين إلى التزام الهدوء والعودة إلى الثكنات، بما ”يسمح بالبحث عن حلول دائمة لجميع مكوّنات القوات المسلّحة“ في البلاد.

وتأتي دعوة الوزير عقب اندلاع تمرّد عسكري، منذ فجر اليوم، في مدن ”بواكيه“ (وسط) و“دالوا“ (وسط غرب) و“كوروغو“ (شمال)، أرجعته بعض المصادر المقربة من الجيش لـ ”دوافع مالية“.

وقال الوزير في بيان تلي عبر التلفزيون الرسمي إن ”مجموعة من العسكريين اقتحمت، الليلة الماضية، مقرات هيئة الأكان العامة بالمنطقة العسكرية في بواكيه“.

وأضاف أن ”المجموعة استخدمت أسلحة نارية، قبل أن يدخل نائب قائد المنطقة العسكرية وقائد الكتيبة المدفعية، اللذان كانا حاضرين، في نقاش معها“.

ووفق المصدر نفسه، فإن دفع المنح، والزيادة في الأجور، إضافة إلى التقليص من فترة الحراسة، وتقديم توضيحات حول منحة ”إيكوموغ“، من بين المطالب التي تقدّم بها العسكريون الغاضبون.

وبحسب تصريحات لعدد من هؤلاء الجنود للأناضول، فإن منحة ”إيكوموغ“ تشمل الحصول على 5 ملايين فرنك إفريقي (7 آلاف و622 يورو) ومساكن.

ولفتوا إلى أنهم ”تلقّوا وعودا بالحصول على المنح المذكورة خلال أزمة ما بعد الانتخابات (2010 – 2011)، وتحديدا قبل وقت قصير من الهجوم على أبيدجان، العاصمة الاقتصادية الإيفوارية“.

وأشاروا إلى أن هيئة أركان التمرد السابق (الموالية للرئيس الفائز في الانتخابات الحسن وتارا) وعدتهم بذلك (5 ملايين فرنك إفريقي وسكن)، مقابل تعويض جنود المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا (إكواس) في الهجوم حينها على أبيدجان، والمنخرطين حينذاك في مطاردة الرئيس السابق لوران غباغبو (2010 – 2011).

وبخصوص التدابير التي وقع إقرارها لاحتواء الوضع، أعلن الوزير الإيفواري ”حالة التأهّب في صفوف جميع الوحدات“.

كما دعا، في ختام البيان، سكان البلاد إلى التزام الهدوء، مؤكدا ”اتخاذ جميع التدابير لضمان سلامة الأشخاص والممتلكات على التراب الوطني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com