ما الذي ستستورده أمريكا من كوبا لأول مرة منذ 1962؟
ما الذي ستستورده أمريكا من كوبا لأول مرة منذ 1962؟ما الذي ستستورده أمريكا من كوبا لأول مرة منذ 1962؟

ما الذي ستستورده أمريكا من كوبا لأول مرة منذ 1962؟

 وقعت شركتا "كوبا اكسبورت" الكوبية و"كوابانا تريدينغ ال ال سي" الأميركية الخميس اتفاقية لتصدير فحم الشواء الكوبي من نوع "مارابو" إلى الولايات المتحدة، في أول صفقة تصدير بين البلدين منذ 1962 حين فرضت واشنطن حظرا تجاريا على الجزيرة الشيوعية.

وبحسب الاتفاقية فإن الشحنة الأولى من هذا الفحم المصنوع من فروع وجذوع شجيرة المارابو الإفريقية الأصل ستصل إلى الولايات المتحدة في 18 كانون الثاني/يناير الجاري ويبلغ وزنها 40 طنا، كما أفادت وسائل الإعلام الكوبية الحكومية.

ومع أن قيمة هذه الصفقة متواضعة (420 دولارا للطن) إلا أن لها قيمة رمزية كبيرة لأنها  أول شحنة يتم تصديرها من الجزيرة الشيوعية إلى الولايات المتحدة منذ فرضت واشنطن حظرا تجاريا وماليا لا هوادة فيه على هافانا.

وكلف الحصار التجاري والمالي الأميركي المفروض على هافانا كلف اقتصاد البلاد 4,68 مليار دولار بين نيسان/أبريل 2015 وآذار/مارس 2016، رغم بدء التقارب بين البلدين نهاية العام 2014.

وفي أعقاب الإعلان التاريخي عن تقاربهما في نهاية العام 2014، استأنفت هافانا وواشنطن علاقاتهما الدبلوماسية في تموز/يوليو 2015، لكن التطبيع الكامل للعلاقات يواجه صعوبات بسبب خلافات قديمة.

وتطالب كوبا برفع غير مشروط للحظر الذي قام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتخفيفه، لكن إدارته أخفقت في إقناع الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، هدد بعد أيام عدة من انتخابه، بوقف التقارب في العلاقات مع كوبا إذا لم تقدم هافانا تنازلات حول حقوق الإنسان وتنفتح في اقتصادها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com