سامانثا باور تحذر: تقليص الدور الأمريكي بالمنظمة ضار
سامانثا باور تحذر: تقليص الدور الأمريكي بالمنظمة ضارسامانثا باور تحذر: تقليص الدور الأمريكي بالمنظمة ضار

سامانثا باور تحذر: تقليص الدور الأمريكي بالمنظمة ضار

 حذرت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور، اليوم الخميس، من أن مصالح الولايات المتحدة بما فيها الأمن القومي سيلحق بها الضرر، إذا تراجعت البلاد عن الدور البارز التي تلعبه في الأمم المتحدة.

وقالت باور في مذكرة وداعية اليوم الخميس "الدول الأخرى ستسير وراءنا إذا واصلنا القيادة، ومن دون قيادتنا سيكون الفراغ على الساحة الدولية مضرا للغاية في المصالح الأمريكية".

وعددت باور، أسبابا لاستمرار المشاركة الأمريكية القوية في المنظمة التي تضم 193 دولة، منها طموحات كوريا الشمالية النووية والصراعات في سوريا وليبيا وجنوب السودان وتغير المناخ وأزمة اللاجئين العالمية وروسيا.

وكتبت باور في المذكرة "في الوقت الذي تواصل فيه روسيا تهديد حلفائنا وتحاول التدخل في الأنظمة السياسية في أوروبا ومناطق أخرى، سيتعين علينا أن نبدي إدانة واسعة لهذه الأفعال ضمن منتدى الأمم المتحدة".

وتحدثت أيضا، عن أهمية الأمم المتحدة في ضمان نجاح الاتفاق بين إيران وقوى عالمية للحد من طموحات طهران النووية، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية، وكان ترامب قد تعهد بإلغاء الاتفاق.

وقالت باور "علينا أن نواصل الوفاء بالتزاماتنا واستخدام قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231  لضمان أن يبقى برنامج إيران النووي سلميًا بشكل حصري".

وتأتي تصريحاتها في ظل انتقادات من أعضاء الكونجرس في واشنطن للمنظمة الدولية.

وكان الرئيس المنتخب دونالد ترامب قد انتقص أيضا من قدر المنظمة، بعد أن وافق مجلس الأمن الدولي يوم 23 ديسمبر كانون الأول على قرار يطالب بإنهاء أعمال الاستيطان الإسرائيلية، وشكك ترامب في قيمة المنظمة بينما هدد بعض المشرعين الجمهوريين بتقليص التمويل الأمريكي لها.

واختار ترامب حاكمة ولاية ساوث كارولاينا نيكي هيلي لتحل محل باور، التي تشغل منصبها منذ 2013، ومن المقرر أن تتولى هيلي المنصب بعد أن يوافق مجلس الشيوخ على ترشيحها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com