إيران: لا توجد ضمانات بتأييد ترشيح روحاني لانتخابات الرئاسة – إرم نيوز‬‎

إيران: لا توجد ضمانات بتأييد ترشيح روحاني لانتخابات الرئاسة

إيران: لا توجد ضمانات بتأييد ترشيح روحاني لانتخابات الرئاسة

المصدر: طهران - إرم نيوز

أدت خلافات بين الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني، خلال اليومين الماضيين بشأن قضايا فساد مالي، إلى حدوث إنقسامات وخلافات قبل 5 أشهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في آيار/ مايو المقبل.

وقال المتحدث باسم مجلس صیانة الدستور ”عباس كد خدايي“، في معرض رده على سؤال عن إمكانية رفض ترشح روحاني، قال ”لا توجد ضمانات لتأييد أهلية رئيس الجمهورية لدورة انتخابية ثانية“.

وأوضح عباس كد خدايي في مقابلة صحافية  نشرت اليوم الخميس، أن ”مجلس صيانة الدستور سيقوم بدراسة أهلية جميع المرشحين للانتخابات الرئاسية بمن فيهم روحاني، وليست هناك ضمانات لتأييد أهلية الأخير“.

وواصل القضاء الإيراني هجومه على روحاني، حيث تساءل المتحدث باسم السلطة القضائية محسن أجئي، قائلًا ”اسألوا روحاني من أين جاء بأموال حملته الإنتخابية“، في إشارة إلى أن رجل الأعمال المحكوم بالإعدام بابك زنجاني، هو الذي مول حملة روحاني في الانتخابات السابقة.

وترى صحف إيرانية، أنه ”لا هدنة بين القضاء وحكومة روحاني حتى موعد إجراء الانتخابات الرئاسية“، معتبرة أن ”الجدل والاتهامات سوف تستمر في المنابر العامة“.

وبدورها، طالبت الصحف المقربة من المرشد الأعلى علي خامنئي والحرس الثوري باللجوء إلى القضاء، وطالبت صحيفة ”كيهان“ التابعة لخامنئي، حكومة روحاني بالشفافية وعدم التكتم على ملفات الفساد.

أما صحيفة ”وطن أمروز“ المقربة من الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، فدعت القضاء إلى محاكمة شقيق الرئيس ”حسين فريدون“ الذي يتولى منصب مدير مكتب الرئاسة.

ووجه 46 نائبًا في البرلمان الإيراني اليوم الخميس، مذكرة إلى روحاني تطالبه بإحالة شقيقه حسين فريدون إلى القضاء بتهم الفساد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com