أعضاء في الكونغرس ينتقدون المالكي بشدة
أعضاء في الكونغرس ينتقدون المالكي بشدةأعضاء في الكونغرس ينتقدون المالكي بشدة

أعضاء في الكونغرس ينتقدون المالكي بشدة

واشنطن- وجه أعضاء بالكونغرس الأمريكي انتقادا حادا للحكومة العراقية بعد اجتماعهم مع رئيس الوزراء نوري المالكي، الأربعاء، وقالوا إنهم مستعدون لتلبية مطلبه بتقديم مساعدات عسكرية إذا أجرت بغداد تغييرات جوهرية.

وهذه أول زيارة يقوم بها المالكي لواشنطن منذ عامين ويسعى خلالها للحصول على طائرات أباتشي الهجومية وإمدادات عسكرية أخرى؛ لمواجهة الجماعات المتشددة، مثل تنظيم القاعدة بالعراق في وقت يمتد فيه العنف إلى بلاده عبر الحدود من سوريا المجاورة.

لكن مسؤولين أمريكيين وخاصة أعضاءالكونغرس الذين يتخذون خطا أكثر تشددا من إدارة الرئيس باراك أوباما تجاه العديد من قضايا السياسة الخارجية، تابعوا بقلق تجاهل المالكي لنداءات واشنطن بإعطاء الأقليتين السنية والكردية دورا أكبر في حكومته التي يهيمن عليها الشيعة، وتقاربه مع إيران منذ غادرت القوات الأمريكية العراق قبل عامين.

وقال السيناتور جون مكين أحد الأصوات المؤثرة في السياسة الخارجية بالحزب الجمهوري، بعد لقاء المالكي: "الوضع آخذ في التدهور والتفكك وعليه أن يصلح الأمور".

وكان مكين واحدا من ستة أعضاء بمجلس الشيوخ من الجمهوريين والديمقراطيين أرسلوا خطابا لأوباما، الثلاثاء، يتخذ خطا متشددا تجاه المالكي ويحمل حكومته مسؤولية تصاعد موجة العنف.

وجاء في الخطاب أن المالكي ينتهج "في كثير من الأحيان" برنامجا طائفيا واستبداديا، وهو ما يعزز تنظيم القاعدة في العراق ويؤجج العنف بين السنة والشيعة، وتقدر الأمم المتحدة عدد القتلى من المدنيين في العراق هذا العام بأكثر من 7000 مدني.

وقال مكين: "بصراحة لم يكن سعيدا بذلك الخطاب... لكنه إن كان ينتظر هذا النوع من المساعدات التي يطلبها فإننا نحتاج استراتيجية ونحتاج أن نعرف بالضبط كيف سيتم نشرها كما نحتاج أن نرى قدرا منالتغييرات في العراق".

ويشعر أعضاء الكونغرس بالغضب أيضا إزاء تقارير بأن إيران تستخدم المجال الجوي العراقي لإرسال مساعدات عسكرية للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن الإدارة تعتقد أن عدد الرحلات الجوية تراجع لكنها طلبت من حكومة المالكي تحسين عملية المراقبة والمتابعة.

وقال المسؤول: "لا أعتقد أن نظام المتابعة محكم لكنه أفضل كثيرا مما كان عليه قبل ستة أشهر".

وإلى جانب مكين اجتمع المالكي مع زعيمي لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

وقال أرفع جمهوري في لجنة مجلس الشيوخ، والذي وقع أيضا على الخطاب الموجه لأوباما، السيناتور بوب كروكر،: "إن زيارة المالكي لم تكن مثمرة بقدر ما أسفرت عنه زيارات معظم الزعماء الدوليين الآخرين".

وأضاف "لم يبد لي أنه استوعب ما يتملكنا من شعور بالقلق إزاء ما يدور هناك. بدا أنه لا يتفهم أن هذه الأمور مهمة بالنسبة لنا ولا أظن أن هذا كان اجتماعا مفيدا".

وقال المسؤول الحكومي إن البيت الأبيض يؤيد مساعدة العراقيين على التصدي للقاعدة لكن على المالكي وأعضاء الوفد المرافق له أن يقنعوا الكونغرس بالقضية.

وأضاف "لن أتحدث عن طلبات المعدات لكننا نعمل عن كثب مع الكونغرس وأعلم أن الوفد العراقي سيناقش الأمر في الكابيتول هيل".

على صعيد آخر، قال المسؤول إنه من المقرر تسليم مقاتلات إف-16 للعراق في الخريف القادم بعد أن أودعت بغداد قسطا من ثمن المقاتلات الذي يبلغ نحو 650 مليون دولار.

واجتمع المالكي مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، ومن المقرر أن يلتقي مع تشاك هاجل وزير الدفاع، الخميس قبل لقائه أوباما، الجمعة.

وخلال اجتماعهما الذي استغرق ساعتين تحدث المالكي وبايدن عن المخاطر التي يواجهها العراق والعلاقات الإقليمية، وذكر المسؤول الحكومي أن سوريا كانت موضوعا "بارزا" في الحديث.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com