احتجاجات متصاعدة في طهران ضد اعتقال ناشط معارض (صور وفيديو)
احتجاجات متصاعدة في طهران ضد اعتقال ناشط معارض (صور وفيديو)احتجاجات متصاعدة في طهران ضد اعتقال ناشط معارض (صور وفيديو)

احتجاجات متصاعدة في طهران ضد اعتقال ناشط معارض (صور وفيديو)

تظاهرت مجموعة من الناشطين والحقوقيين الإيرانيين أمام سجن "إيفين" شمال العاصمة طهران، للمطالبة بالإفراج عن الناشط المدني والمعارض السياسي آرش صادقي، الذي يقضي يومه الـ 71 من إضرابه عن الطعام داخل السجن.

وذكرت منظمة "هرانا" الإيرانية المعنية بحقوق الإنسان، أن "تظاهرة كبيرة نظمها مجموعة من الناشطين والحقوقيين للضغط على السلطات الحكومية لإطلاق سراح الناشط والمعارض آرش صادقي الذي يصارع الموت منذ أيام بعد تدهور حالته الصحية نتيجة الإضراب عن الطعام".

ونقلت المنظمة عن مشاركين بالتظاهرة قولهم إن "السلطات الأمنية قامت بسحب اللافتات التي تدعو للإفراج عن الناشط صادقي، كما مزقت صوره"، مشيرين إلى أن "قوة أمنية ترتدي ملابس مدنية قامت بتفريق المتظاهرين ونقلهم إلى شارع جمران بعيدًا عن سجن إيفين".

وتتهم السلطات الحكومية آرش صادقي بالسعي لقلب نظام الحكم، وحكمت عليه بالسجن 15 عامًا نتيجة مشاركته في الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت العام 2009 ضد انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.

وقرر صادقي الإضراب عن الطعام بعدما قامت السلطات باعتقال زوجته في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي من أجل إكمال فترة عقوبتها ست سنوات بتهمة العمل ضد النظام الإيراني وإهانة المقدسات وتأليف كتاب ينتقد حد رجم المرأة في الإسلام.

وأطلق ناشطون إيرانيون في الداخل والخارج الأسبوع الماضي "هاشتاغ" على موقع التواصل الاجتماعي تويتر للتنديد بسجنه وللدعوى إلى اتخاذ إجراءات لإنقاذ حياته.

يذكر أن آرش صادقي يعاني من مشكلات صحية خطيرة مثل هبوط الضغط وحالة التقيؤ الدموي واضطراب في دقات القلب والأرق المفرط وانخفاض الوزن والنحافة المفرطة وتقشر الجلد وعدم القدرة على الكلام وغلظة الدم وخطر الجلطة القلبية ومشكلات في المعدة وكلها ناتجة عن الإضراب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com