السلطات التركية تحقق مع 10 آلاف مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي

السلطات التركية تحقق مع 10 آلاف مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي
Turkish special force police officers clear the street during clashes with attackers on August 10, 2015 at the Sultanbeyli district in Istanbul. Turkey's largest city Istanbul was Monday shaken by twin attacks on the US consulate and a police station as tensions spiral amid the government's air campaign against Kurdish militants. AFP PHOTO / OZAN KOSE

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

قالت وزارة الداخلية التركية، اليوم السبت، إن السلطات تحقق مع 10 آلاف مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي للاشتباه باستخدامهم تلك المواقع لدعم الإرهاب.

يأتي ذلك في خضم حملة واسعة النطاق أثارت قلق الجماعات الحقوقية وبعض حلفاء تركيا في الغرب.

فبعد محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في يوليو/ تموز الماضي، فصلت تركيا وأوقفت عن العمل أكثر من 100 ألف شخص.

وتواجه تركيا تهديدات أمنية من مسلحين أكراد ويساريين ومن تنظيم داعش، وتقول إن هذه الإجراءات ضرورية للقضاء على مؤيدي الانقلاب وغيرهم من الإرهابيين.

وقالت جماعات حقوقية وبعض دول الغرب، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستغل حالة الطوارئ الحالية في سحق معارضيه، ومنذ المحاولة الانقلابية أغلقت أكثر من 150 وسيلة إعلام كما تم اعتقال 140 صحفيًا.

وقالت وزارة الداخلية اليوم السبت، إن الحرب على الإرهاب يجري خوضها ”بعزم وتصميم“ على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت الوزارة، أنه خلال الشهور الستة الماضية، اعتقلت السلطات 3710 أشخاص للتحقيق معهم، وقالت إن من بين هؤلاء تم اعتقال 1656 شخصًا رسميًا في حين مازال التحقيق مستمرًا مع 84 شخصًا.

وقالت، إن الباقين ويبلغ عددهم 1970 شخصًا، تم إطلاق سراحهم رغم أن 1203 منهم ما زالوا تحت المراقبة.

وتقول جماعات معنية بمراقبة الإنترنت، إن حجب مواقع ”تويتر“ و“فيسبوك“ يتكرر خصوصًا في أعقاب وقوع هجمات تفجيرية أو غيرها من الهجمات الدامية.

وتنفي تركيا أنها تحجب مواقع الإنترنت وتلقي باللائمة في ذلك على كثافة إقبال المستخدمين عليها بعد وقوع أحداث كبرى.

ويقول خبراء فنيون في الجماعات المعنية بمراقبة الإنترنت، إن انقطاع الخدمة مؤقتًا في مواقع التواصل الاجتماعي يجري عن عمد ويهدف جزئيًا لوقف نشر صور الهجمات أو المعلومات بشأنها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com