ترامب ونتنياهو يدعوان أوباما لنقض مشروع قرار دولي بشأن الاستيطان
ترامب ونتنياهو يدعوان أوباما لنقض مشروع قرار دولي بشأن الاستيطانترامب ونتنياهو يدعوان أوباما لنقض مشروع قرار دولي بشأن الاستيطان

ترامب ونتنياهو يدعوان أوباما لنقض مشروع قرار دولي بشأن الاستيطان

حث الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إدارة الرئيس باراك أوباما، اليوم الخميس، على استخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لبناء المستوطنات على الأراضي المحتلة التي يريدها الفلسطينيون لإقامة دولتهم.

ولجأ نتنياهو في جوف الليل إلى تويتر لتوجيه هذا النداء في مؤشر على قلقه من أن يطلق الرئيس باراك أوباما طلقة الوداع على سياسة طالما عارضها وعلى زعيم يميني كانت علاقته به مضطربة.

وبعد بضع ساعات، كتب ترامب على تويتر وفيسبوك يقول "القرار الذي يدرس في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلق بإسرائيل يجب استخدام حق النقض (الفيتو) ضده".

وأضاف "السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لن يتحقق إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الجانبين وليس من خلال أن تفرض الأمم المتحدة شروطا".

وتابع " القرار يضع إسرائيل في موقف تفاوضي ضعيف للغاية وينطوي على ظلم شديد لجميع الإسرائيليين".

وقال دبلوماسيون، إن مصر وزعت مسودة القرار مساء أمس الأربعاء ومن المقرر أن يصوت مجلس الأمن الذي يضم 15 عضوا عليه اليوم الخميس، وأضافوا أنه لم يتضح كيف ستصوت الولايات المتحدة التي تحمي إسرائيل من أي إجراء داخل الأمم المتحدة.

وسيطالب القرار إسرائيل، بوقف فوري وكامل لجميع أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

ويأمل بعض الدبلوماسيين أن يمكن أوباما مجلس الأمن من الموافقة على القرار بالامتناع عن التصويت.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني المصغر جلسة خاصة في الساعة 1500 بتوقيت جرينتش لبحث الأمر.

ودأبت إدارة أوباما على توجيه انتقادات شديدة لبناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية، لكن مسؤولين أمريكيين قالوا هذا الشهر إنه ليس من المتوقع أن يتخذ الرئيس خطوات كبيرة فيما يتعلق بالسلام الإسرائيلي الفلسطيني قبل أن يترك منصبه.

وكتب نتنياهو على تويتر يقول: "إن الولايات المتحدة "يتعين عليها استخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار المناهض لإسرائيل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الخميس".

وتعزز موقف زعماء تيار اليمين المتطرف والمستوطنون في إسرائيل بانتخاب المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وأشار ترامب بالفعل إلى تغيير محتمل في السياسة الأمريكية بتعيينه أحد محاميه، وهو جامع تبرعات لمستوطنة إسرائيلية كبيرة- سفيرا جديدا لواشنطن لدى إسرائيل.

وفي عام 2011 استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار يدين المستوطنات الإسرائيلية بعد أن رفض الفلسطينيون تسوية عرضتها واشنطن.

وقال داني دانون سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة لراديو الجيش الإسرائيلي "خلال بضع ساعات سنعرف الرد من أصدقائنا الأمريكيين".

وأضاف "آمل بشدة أن يكون نفس الرد الذي تلقيناه في عام 2011 عندما كان النص مشابها جدا للنص المقترح الآن واستخدمت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس في ذلك الوقت حق النقض ضده".

وتقول مسودة القرار، إن بناء إسرائيل للمستوطنات، لا يستند إلى أي أساس قانوني أو دستوري وهو انتهاك صارخ للقانون الدولي.

ويبدي القرار قلقا شديدا من أن استمرار النشاط الاستيطاني، يعرض للخطر الشديد الحل القائم على أساس الدولتين.

وتقول الولايات المتحدة، إن استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات يفتقر للشرعية لكنها لم تصل إلى حد تبني موقف العديد من الدول الأخرى القائل بأنه غير قانوني بموجب القانون الدولي.

ويقيم نحو 570 ألف إسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية في الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

وقال دانون، إن شيئا لن يتغير على الأرض إذا ما تمت الموافقة على القرار، مؤكدًا أن ذلك قد يشجع الفلسطينيين على السعي لفرض عقوبات دولية على إسرائيل ويعيق أي عودة محتملة لمحادثات السلام التي انهارت عام 2014.

ويحتاج صدور القرار إلى تسعة أصوات لصالحه وألا تستخدم أي من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين حق النقض (الفيتو) ضده.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com