أبرز الهجمات الدموية التي استهدفت مطارات حول العالم في 2016
أبرز الهجمات الدموية التي استهدفت مطارات حول العالم في 2016أبرز الهجمات الدموية التي استهدفت مطارات حول العالم في 2016

أبرز الهجمات الدموية التي استهدفت مطارات حول العالم في 2016

شهد العام 2016 سلسلة تفجيرات وعمليات مسلحة استهدفت المطارات حول العالم، أسفرت عن سقوط مئات الضحايا.

وامتدت هذه الهجمات من أوروبا إلى أفريقيا، وزادت حدة التوترات الأمنية في دول عدة.

هجمات مطار بروكسيل

في صباح 22 آذار/مارس الماضي شهدت بروكسل، عاصمة الاتحاد الأوروبي، هجومين استهدفا مطار المدينة، بالقرب من بوابة المسافرين إلى الولايات المتحدة، مخلّفين 14 قتيلًا ومئات الجرحى.

في حين وقع هجوم ثالث في محطة الميترو، ليتسبب بمصرع 20 شخصًا، وتبنى تنظيم داعش الهجمات الثلاث. كما عثرت قوات الأمن البلجيكية على ثلاث عبوات ناسفة لم تنفجر في المطار.

تفجيرات مطار أتاتورك الدولي

واستهدفت ثلاثة تفجيرات مطار أتاتورك الدولي التركي في 28 حزيران/ يونيو الماضي، أعقبها إطلاق نار على المسافرين، ما تسبب بمصرع 44 شخصًا وإصابة 237 آخرين، ولم تتبنَ أي جهة الهجوم.

وتأتي تفجيرات مطار أتاتورك امتدادًا لسلسلة تفجيرات وعمليات مسلحة إذ شهدت تركيا منذ مطلع العام الحالي 16 هجمة، نُفذت غالبيتها باستخدام سيارات مفخخة وانتحاريين وراح ضحيتها أكثر من 255 قتيلًا، ونحو ألف جريح، من المدنيين والعسكريين وقوات الشرطة.

تفجير مطار بلدوين في الصومال

وأعلنت الشرطة الصومالية، في 7 آذار/مارس الماضي، إصابة ستة أشخاص، بينهم اثنان من رجال الشرطة، بانفجار حاسوب محمول مفخخ أثناء تفتيش أمني عند مدخل مطار بلدوين وسط الصومال. كما فككت قوات الأمن عبوتَين، كانت إحداهما مخبأة في آلة طابعة.

ويتشارك في حراسة مطار مدينة بلدوين التي تقع على مسافة 325 كلم شمال العاصمة مقديشو، قوات أمن صومالية وإفريقية.

وسبق أن تبنت حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة، مطلع شباط/فبراير الماضي، اعتداء على طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية "دالو آير لاينز"، واشتبه المحققون حينها باستخدام حاسوب مفخخ في هذا الاعتداء، حيث انفجرت العبوة بعد دقائق من إقلاع الطائرة من مطار مقديشو، ما أدى إلى سقوط قتيل هو حامل المتفجرة المفترض، وتمكنت الطائرة من الهبوط دون خسائر.

وتشنُّ حركة الشباب، التي طُردت، منذ منتصف العام 2011، من مقديشو، ثم من أكبر معاقلها، عمليات ضد أهداف حكومية وأخرى تابعة لقوة الاتحاد الأفريقي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com